Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

بعد عملية أرامكو .. الأسهم السعودية تعاني هبوطا حادا وعودتها تحتاج إلى وقت طويل

المراقب العراقي/ متابعة…

أفادت وكالة “بلومبرغ” بأن أسهم المملكة السعودية هبطت إلى أدنى مستوى لها منذ أشهر، في أعقاب الهجوم على معملين لشركة “أرامكو” في محافظة بقيق وهجرة خريص، فيما اشارت مصادر اخرى ألى أن عودة إمدادات النفط السعودية قد تستغرق “أسابيع وليس أياما”.

وذكرت الوكالة، في تقرير تابعته “ألمراقب العراقي” أن “مؤشر السوق الرئيسي السعودي (“تاسي”) هبط بـ3.1%، ما يعد أدنى مستوى له منذ آذار وألغى ما تم تحقيقه من النمو منذ بداية العام الجاري، ثم قلص هذا الانخفاض حتى 1.3% خلال الساعة الأولى منذ فتح السوق، ما يعد أن جهود الحكومة السعودية تنجح في معالجة أضرار هجوم أمس”.

في الوقت نفسه، شهدت الأسهم الإماراتية والقطرية والكويتية والبحرينية أيضا انخفاضا بمقدار 0.4% على الأقل في ظل هجوم أمس السبت.

ونقلت “بلومبرغ” عن محمد علي ياسين، الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات في شركة “الظبي كابيتال” الإماراتية قوله إن “هذا الوضع “المتوتر للغاية” يرفع الخطر في المنطقة إلى مستوى غير مسبوق”.

ولفتت شركة Eurasia Group الاستشارية إلى أن “الهجوم لن تنسف الاكتتاب المقرر لـ”أرامكو” غير أنه قد يؤثر على تقييم الشركة السعودية”.

وفي سياق متصل أبلغ مصدر مطلع أن “عودة طاقة إمدادات النفط السعودية بشكل كامل بعد الهجوم الذي استهدف منشأتين لشركة أرامكو يوم امس السبت قد تستغرق “أسابيع وليس أياما”.

وأوقف الهجوم على “بقيق” و”خريص” نحو 5.7 مليون برميل يوميا من إنتاج المملكة من النفط ولم يعط المسؤولون السعوديون جدولا زمنيا لعودة الإمدادات بشكل كامل”.

وشنت 10 طائرات مسيرة تابعة لانصار الله الحوثيين هجوما على المعملين المذكورين فجر امس السبت، ما ادى لتعطل نصف انتاج شركة ارامكو بحسب ماصرح به وزير الطاقة السعودي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.