Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

النفط تعلن الاحصائية النهائية للصادرات النفطية لشهر ايلول الماضي

المراقب العراقي/ بغداد…

اعلنت وزارة النفط،، مجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر ايلول  الماضي ، بحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو)ـ فيما اعلنت عن وصول نسب انجاز مشروع مصفى كربلاء الى نسبةً ٧٦ بالمائة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد في بيان تلقت “المراقب العراقي” نسخة منه، إن “مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر ايلول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق  بلغت (103) مليونا و(10) الف و (306) برميل ، بإيرادات بلغت (6) مليارات و(89 ) مليونا  و (244) الف دولار ، فيما كانت الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان (3) مليون و(166) الف و(848) برميلا ، بايرادات بلغت (189) مليونا و(313) الف و(916) دولارا ، فيما بلغت الصادرات من حقل القيارة (877) الف و(196) برميلا ، بايرادات بلغت (32) مليونا و(263) الف و(268) دولارا ، فيما كانت الكميات المصدرة الى الاردن (221) الف و(977) برميلا بايرادات بلغت (10) ملايين و(381) الف و(864) دولارا”.

وأوضح جهاد، أن “معدل سعر البرميل الواحد بلغ  (58،924) دولاراً”.

وأشار إلى، أن “الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل (44) شركة عالمية مختلفة الجنسيات ، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج وميناء جيهان التركي”.

يذكر ان الوزارة ومن خلال ايمانها باطلاع الشعب على عمليات التصدير والايرادات المتحققة منه اتخذت هذا الاجراء الشهري.

من جهة اخرى اعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان، ارتفاع نسب انجاز مشروع مصفى كربلاء الى نسبةً ٧٦ بالمائة، فيما شدد على عدم السماح لأي جهة بإيقاف سير العمل في هذا المصفى الحيوي.

وجاء في بيان صدر عن مكتبه تلقت “ألمراقب العراقي” نسخة منه، أن “الغضبان استقبل، اليوم، عددا من ممثلي تظاهرات العمالة الوطنية في مصفى كربلاء، مشيرا الى ان الغضبان اوعز بزيادة اعداد العمالة الوطنية في جميع المشاريع النفطية، وشدد على أن هذا قرار الوزارة لارجعة عنه”.

واكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان على “ارتفاع نسب انجاز مشروع مصفى كربلاء وفق المخطط لها، مشددا على عدم السماح لأي جهة بإيقاف سير العمل في هذا المصفى الحيوي او التأثير على العمل فيه تحت أية ذرائع او مبررات”.

وأوضح أن “المصفى يعد من المشاريع الوطنية الحيوية والاستراتيجية المهمة في الصناعة النفطية الوطنية التي تغطي جزءا كبيراً من الحاجة المحلية من المشتقات النفطية وتخدم الصالح العام”.

وقال الغضبان إن “الوزارة حريصة على زيادة نسبة اعداد تشغيل العمالة الوطنية في المشاريع النفطية كافة وتوفير البيئة المناسبة للعمل والإنتاج”.

وثمن الوزير “جهود الشركات الكورية والوطنية على تحقيق خطوات متقدمة في إنجاز العمل في المشروع والتي تجاوزت نسبةً ٧٦ بالمائة”.

وتم خلال اللقاء بممثلي التظاهرات مناقشة كافة مطالب الشباب العراقي العاملين في مشروع المصفى والاستماع لها ، وتم التاكيد على مشروعية بعض هذه المطاليب التي تتعلق بالأجور والسكن والطعام والنقل .

ووجه نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط بتشكيل فريق عمل لمتابعة تنفيذ المطالب المشروعة التي تم الاتفاق عليها خلال اللقاء، مشيرا الى ان الحكومة والوزارة تحترمان المطاليب المشروعة وحق التظاهر والاستجابة لها.

من جانبهم ثمن ممثلي التظاهرات جهود نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط والوزارة في الاستجابة السريعة لمطالب المتظاهرين المشروعة .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.