Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

“الهوية والفعل الحضاري”دور الدين والإنسان في الحياة

المراقب العراقي / متابعة…

صدر في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد لماجد الغرباوي، بعنوان:متاهات الحقيقة (1): الهوية والفعل الحضاري ويقع الكتاب في 416 صفحة من الحجم الكبير، وقد زينت لوحة الفنان التشكيلي الكبير ا. د. مصدق الحبيب غلاف الكتاب الجميل.

وقد تناول الكتاب مجموعة قضايا قاربها الكاتب ضمن الحوار المفتوح، منها: قلق المستقبل، ، العرب والعنف، الموقف من الغاوين، شرعية الفتوحات، واقع القصص القرآني، رمزية الجنة والنار، الموقف من العلمانية، التخندق الخرافي، فرص الإصلاح الفكري، التنوير والاستلاب، التسامح وسلطة الحقيقة، المقدّس ورسوخ الفكرة، الاشتراكية العلمية، شرعية الدولة الدينية، جدل التراث والمعاصرة، رهانات العقلانية، قيمة الفكر التنويري، مفهوم النقد الثقافي، المثقف المستنير، مستقبل الثقافة، نسبية مفهوم التسامح، الدين والتوظيف السياسي، النظرة الدونية للمرأة، اشتغالات النص القرآني، قريش والسلطة.

كتب على الغلاف

من هنا جاءت الأجوبة في هذه الموسوعة الحوارية (متاهات الحقيقة)، تقارع حصون الكهنوت وتحطّم أسيجة تراثية تستغرق الذاكرة، وتطرح أسئلة واستفهامات استفزازية جريئة.. بحثا عن أسباب التخلف، وشروط النهوض، ودور الدين والإنسان في الحياة. فتوغّلت عميقا في بنية الوعي ومقولات العقل الجمعي، واستدعت المهمّش والمستبعد من النصوص والروايات، وكثّفت النقد والمساءلة، وتفكيك المألوف، ورصد المتداول، واستنطقت دلالات الخطاب الديني، بعد تجاوز مسَلَّماته ويقينياته، وسعت إلى تقديم رؤية مغايرة لدور الإنسان في الحياة، في ضوء فهم مختلف للدين، وهدف الخلق. فهناك تواطؤ على هدر الحقيقة لصالح أهداف أيديولوجيات سياسية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.