Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

خبراء اقتصاديون يدعون لتفعيل الرقابة المصرفية للحد من تهريب العملة

 

تهدئة متوقّعة، وأموال طائلة تدفعها بعض المصارف الاهلية لجهات متنفذة، بغية صرف النظر عن ملفات تتعلق بفساد تلك المصارف، وما يترتب على ذلك من تهريب وغسيل وتبيض الاموال.

غياب الرقابة المصرفية يمثل تهديداً حقيقياً للأمن القومي الاقتصادي، ويشكل خطراً على العملية الوطنية، وهذا نتيجة استمرار استنزاف اموال العراق في مزاد بيع العملة الثغرة التي تتسرب منها مليارات الدولارت.

وبحسب تقارير اللجان المعنية أو التي يكشفها سياسيون، فإن مبيعات مزاد العملة بلغت منذ الفين وثلاثة ولغاية الفين وستة عشر، أكثر من اربعمئة وعشرة مليارات دولار،. إذ يشارك في نافذة البيع نحو اربعين مصرفاً اهلياً يسهم ثمانون بالمئة منها بعملية تهريب الاموال الى خارج البلاد.

وتكشف أرقام التقرير الصادر عن رئيس اللجنة المالية الاسبق احمد الجلبي، بأن مبيعات العملة الاميركية للبنوك الاهلية بلغت نحو ثلاثمئة واثني عشر مليار دولار. في حين قُدرت الاموال المهربة عبر بوابة المصارف الاهلية منذ الفين وأربعة ولغاية الفين وثلاثة عشر بقيمة مئة وثلاثين مليار دولار.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.