رويترز: جنوب أفريقيا تمنع بيع الأسلحة للسعودية والإمارات بسبب عدوانهما في اليمن

المراقب العراقي/ متابعة…

أوقفت جنوب افريقيا مبيعاتها الى السعودية والامارات المتهمتين بتسليم الاسلحة المشتراة من الدولة الافريقية الى مليشياتهما المسلحة في اليمن منتهكتين بذلك بندًا من الاتفاق يحظر نقل الأسلحة المستوردة إلى أطراف ثالثة.

ونقلت وكالة رويترز في تقرير تابعته “المراقب العراقي” عن اربعة مسؤولين من جنوب افريقيا لم تذكر اسماءهم وبعض الرسائل التي الحصول عليها “أنه وفقًا للفقرة الواردة في مستندات التصدير ، يتعين على العملاء الأجانب أيضًا السماح لمسؤولي جنوب إفريقيا بتفتيش منشآتهم للتحقق من الامتثال للضوابط”.

واضاف أن “كلا من السعودية والامارات اللتين تستوردان ثلث صادرات الأسلحة في جنوب إفريقيا، رفضتا عمليات التفتيش هذه ، واعتبرتها انتهاكًا لسيادتهما”.

وقال عزرا جيلي مدير مراقبة الأسلحة التقليدية في جنوب إفريقيا بوزارة الدفاع إن “سلطات البلاد نظرت في معايير تشمل حقوق الإنسان والصراع الإقليمي وخطر التنويع والتوزيع الى اطراف اخرى”.

وكانت السعودية قد اطلقت وعدد من حلفائها الإقليميين، بما في ذلك الإمارات حملة عسكرية مدمرة ضد اليمن في آذار عام 2015 فيما اتهمت منظمة العفو الدولية أبو ظبي بنقل الأسلحة المشتراة من دول غربية ودول أخرى إلى ميليشيات متهمة بارتكاب جرائم حرب في اليمن، حيث كشف تحقيق سابق لشبكة سي أن أن الامريكية أن الرياض وأبو ظبي سلمتا أسلحة أمريكية لميليشيا هادي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.