زراعة كربلاء تعلن تسويق 1.2 مليون دجاجة حية إلى الأسواق المحلية

 

أعلنت مديرية زراعة كربلاء الإثنين، عن تسويق أكثر من مليون ومئتي ألف دجاجة حية إلى الاسواق المحلية من خلال (54) مشروعا للدواجن فيالمحافظة.

وقال مدير زراعة كربلاء المهندس رزاق الطائي في بيان ، إن (54) مشروعا للدواجن عاملة في محافظة كربلاء سوقت خلال الفترة الواقعة من 10/10ولغاية 10/11/2019 (1) مليون و(218) ألف و(318) دجاجة حية بلغت اوزانها الكلية (2017) طن و(140) كغم من لحوم الدواجن تمت تسويقها للاسواق المحلية لسد جزء كبير من الاستهلاك المحلي”.

واضاف الطائي ان “قطاع الدواجن يحظى باهتمام وزارة الزراعة من خلال قيامها بتوفير الاعلاف والعلاجات البيطرية والإشراف عليها وبأسعار مدعومة”.الى ذلك أعلنت وزارة الزراعة، الاثنين، عن تشديدها على منع استيراد 22 مادة زراعية (نباتية وحيوانية) لوفرتها محلياً.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان ان “الوزارة ونتيجة للدعم الذي قدمته للفلاحين والمزارعين سواء كان بالمستلزمات الزراعية (بذور واسمدة ومبيدات وتقانات حديثة ولقاحات بيطرية) من جانب، وحماية المنتج المحلي والادارة العلمية والفنية الصحيحة، فضلاً عن جهود الوزارة بتسليم مستحقات الفلاحين والمزارعين من قبل وزارة التجارة من جانب آخر، بالاضافة الى توفر الحصة المائية جميعها ساهمت في تشجيع الفلاحين والمزارعين على زيادة الانتاج الزراعي كماً ونوعاً والتي أفضت نتائجها بتوفير ١٩ محصولاً نباتياً طوال العام”.

واضاف، ان “هذه هي المرة الاولى التي تحدث في العراق نتيجة جهود الوزارة والدعم الحكومي ومنع الاستيراد وحماية المنتج المحلي والمحاصيل هي (الطماطم والخيار والباذنجان واللهانة والقرنابيط والجزر والنبق والخس والذرة الصفراء والتمر والرقي والبطيخ والثوم والبصل الاخضر والشجر والرمان والشونذر والشلغم والعسل)، فضلاً عن منتجات حيوانية هي (بيض المائدة والدجاج الحي والدجاج المجزور الكامل) اضافة الى الاكتفاء الذاتي من محصولي الحنطة والشعير”.

واكد ان “هذا العام ٢٠١٩ يعتبر متميزاً بزيادة الانتاج الزراعي كماً ونوعاً وبامتياز”، لافتا الى ان “الوزارة ماضية وضمن خطط استراتيجية، فضلاً عن الدعم الحكومي وجهود الفلاحين والمزارعين والأخيار في بلدنا العزيز بزيادة المحاصيل الموفرة محلياً”.

وتابع ان “سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب آخر من خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلاً عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة أو شحة المنتج الزراعي المحلي”، داعياً “هيئة المنافذ الحدودية ودائرة الجريمة المنظمة والجهات الرقابية الصحية الى تشديد الاجراءات من اجل حماية المنتج الزراعي المحلي”

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.