Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

طهران تواصل محادثاتها مع نيجيريا بشأن الشيخ الزكزاكي وطلبة الجامعات يجددون تضامنهم

المراقب العراقي/ متابعة…

أعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي أن مساعد الرئيس الايراني للشؤون الاقتصادية محمد نهاونديان اجرى محادثات مع الرئيس النيجيري محمدو بوهاري بشان الشيخ إبراهيم الزكزاكي، حيث يأتي ذلك في وقت يستمر فيه طلبة جامعات طهران بالاستمرار بتنظيم الوقفات التضامنية مع الشيخ الزكزاكي.

ويؤكد الطبيب المعالج للشيخ الزكزاكي أن بقاء سماحة الشيخ على قيد الحياة “معجزة” نظرا لحالات التسمم الشديدة التي اصيب بها.

وافاد المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي ردا على سؤال للصحفيين حول وضع الشيخ إبراهيم زكراكي بان اللقاء الأخير الذي اجراه مساعد الرئيس الايراني محمد نهاونديان مع الرئيس النيجيري بوهاري على هامش منتدى الدول المصدرة للغاز في غينيا الاستوائية تناول مختلف القضايا في حقل العلاقات الاقتصادية والتطورات الاقليمة والدولية وكذلك قضية الشيخ إبراهيم زكزاكي”.

وذلك الى جانب استمرار اللقاءات والاتصالات الدبلوماسية لطهران مع أبوجا واجراء مباحثات حول دعم الجمهورية الاسلامية الايرانية لحل هذه المشلكة .

واضاف “نأمل بان تسهم المشاورات والمتابعات الجارية مع الحكومة النيجيرية في الاسراع بتسوية هذه القضية .

والتقى نائب الرئيس الايراني للشؤون الاقتصادية محمد نهاونديان، الذي يزور عاصمة كينيا الاستوائية مالابو ، لحضور القمة الخامسة للدول المصدرة للغاز، التقى الرئيس النيجيري محمدو بوهاري الجمعة الماضية واجرى معه جولة من المباحثات.

وفي سياق متصل يستمر طلبة جامعات طهران الاحد ولليوم الثاني على التوالي بتنظيم وقفة تضامنية امام مبنى وزارة الخارجية الايرانية تضامنا مع الشيخ ابراهيم زكزاكي زعيم الحركة الاسلامية في نيجيريا.

ورفع الطلاب الجامعيين في هذه الوقفة التضامنية لافتات تطالب مسؤولي وزارة الخارجية الايرانية ببذل الجهود من اجل الافراج عن الشيخ زكزاكي الذي تعتقله السلطات النيجيرية.

وردد المشاركون في الوقفة التضامنية، شعارات “اطلقوا سراح خميني إفريقيا” “الدبلوماسية الضعيفة قاتل الشيخ الشريف”، “وجه الشيخ أصبح مكدوما، هذه هي الدبلوماسية”، “المساومة مع المستكبر، خيانة للقرآن”، “زكزاكي زكزاكي، الله يحفظك”، “هيهات منا الذلة”، مطالبين حكام نيجيريا بالافراج عن الشيخ زكزاكي بأسرع وقت ممكن.

وكانت الحركة الإسلامية في نيجيريا قد نددت یوم الجمعة بنقل زعيمها الشيخ إبراهيم زكزاكي وزوجته إلى السجن المركزي بمدينة كادونا وفق ما أمرت به المحكمة العليا في الولاية خلال جلسة محاكمة عقدت يوم الخميس.

من جهة أخرى اعتبر طبيب زعيم الحركة الاسلامية في نيجيريا الشيخ ابراهيم زكزاكي، بقاء الشيخ زكزاكي على قيد الحياة معجزة نظرا لحالات التسمم الشديدة التي اصيب بها وكان في حاجة لعلاج عاجل.

وخلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في طهران بعنوان “عام رابع على جريمة زاريا والمطالبة بالافراج عن الشيخ زكزاكي” والذي اقيم بحضور كريمة الشيخ زكزاكي سهيلا زكزاكي، قال ناصر عمر صافر الطبيب المعالج للشيخ زكزاكي، انه ومنذ كانون الأول عام 2015 وبعد هجوم الجيش النيجيري على حسينية “بقية الله (عج)” تعرضت صحة الشيخ زكزاكي الى مخاطر شديدة وكان من المفترض ان يعالج في الهند الا ان ذلك لم يحصل للاسف.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.