Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

ترجيحات بالتصويت على قانون الانتخابات خلال جلسة الغد

المراقب العراقي/ احمد محمد…
تعديل قانون الانتخابات الذي يعد المطلب الثاني لساحات التظاهرات في بغداد والمحافظات بات قريبا من الحسم في أروقة البرلمان فبعد أن قدمت رئاسة الجمهورية مسودتها لغرض التصويت في مجلس النواب الذي من المؤمل أن يحسم تمريره في جلسة غد الأربعاء التي دعا اليها رئيس البرلمان محمد الحلبوسي والتي تحمل بين طياتها مسودة القانون المؤمل التصويت عليه.
وتؤكد اوساطا نيابيةً أن هناك ترحيب في القانون، فيما الى أن هناك اجتماع مرتقب سيعقد في البرلمان قبل انعقاد الجلسة بغية وضع اللمسات الأخيرة على القانون تمهيدا للتصويت عليه وفقا لصيغة الـ 100% باعتماد الدوائر المتعددة.
من جهته اكد النائب عن تحالف الفتح حسن الكعبي، في تصريح لـ “المراقب العراقي” أن “تم حل عدد كبير من الخلافات حول قانون الانتخابات الجديد”، مشيرا الى أن “هناك اجتماع للكتل السياسية سيسبق جلسة البرلمان لوضع اللمسات الأخيرة على القانون تمهيدا للتصويت عليه”.
وقال الكعبي إن “هناك اتفاق اولي بين الأطراف السياسية على أن يكون الخيار اما 100% بالنسبة لاحتساب أصوات الناخبين او نسبة 50% مقابل العمل وفق نظام الدوائر المتعددة”.
ورجح الكعبي، أن “يتم التصويت على مسودة القانون بشكله النهائي خلال جلسة الغد التي دعا اليها رئيس البرلمان محمد الحلبوسي”.
ودعا الكعبي” جميع الأطراف السياسية الى الحضور للجلسة المخصصة لقانون الانتخابات وذلك تماشيا مع مطالب الشارع العراقي والمتظاهرين السلميين”.
بدوره اعتبر النائب عن تحالف سائرون مضر الازيرجاوي، أن “قانون الانتخابات الجديد بات يحظى بمقبولية عالية في البرلمان”.
وأضاف الازيرجاوي، أن “الاتجاه العام للبرلمان ذاهب للتصويت على القانون وفقا لنظام “المئة بالمئة” والدوائر المتعددة”.
ورجح أن “يتم حسم التصويت على القانون خلال جلسة الغد”.
وكانت اللجنة القانونية النيابية قد أعلنت حسم 80% من النقاط الخلافية في مشروع قانون انتخابات مجلس النواب المقبل، مشيرة الى ان رؤساء الكتل السياسية ستجتمع مع اللجنة اليوم لحسم ما تبقى من النقاط الخلافية لغرض عرضه للتصويت، فيما اكدت أن ابرز النقاط الخلافية التي ستحسم تتعلق بقضية آلية التصويت بالنسبة للدائرة الانتخابية الواحدة وتسمية الدائرة هل هي على مستوى قضاء ام على مستوى محافظة واذا كانت على مستوى قضاء سنواجه مشكلة احتساب الكوته النسائية اذا كانت منفردة.
وكشف رئاسة الجمهورية عن اعتماد البرلمان مسودة قانون الانتخابات المقدم من قبل رئاسة الجمهورية، مبينة ان المسودة تنص على جعل الانتخابات المقبلة بنسبة 100% للترشيح الفردي وعلى مستوى الاقضية، فيما اكدت أن البرلمان تسلم مسودتين لقانون الانتخابات احدها مقدمة من رئاسة الحكومة والثانية من رئاسة الجمهورية.
وكانت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب قد نشرت، اليوم الثلاثاء، جدول أعمال جلسة مجلس النواب ليوم غد الأربعاء تضمن التصويت على قانون الانتخابات الجديد.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.