Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

وفاة الأكاديمي محمود حجازي المدافع عن اللغة العربية

المراقب العراقي / متابعة…

توفي الأكاديمي المصري، محمود فهمي حجازي، أحد أبرز المدافعين عن اللغة العربية، وصاحب تاريخ كبير في تدريس علومها داخل مصر وخارجها وهوأول من دافع عن اللغة العربية في مواجهة الدعوات إلي إحلال اللهجات العامية واللغات الأجنبية محل اللغة العربية، وفق بيان سابق لجامعة القاهرة التي كان يدرس فيها الراحل.

وقال مجمع اللغة العربية بالقاهرة، في بيان الأربعاء، عبر صفحته بفيسبوك، إنه “ينعى إلى الأمة العربية والإسلامية محمود فهمي حجازي (79 عاما) عضو المجمع، الذي وافته منيته في الساعات الأولى من صباح اليوم“.

ونعت جامعة القاهرة في بيان نقلته وسائل إعلام، حجازي، الذي كان يعمل أستاذا لعلوم اللغة العربية بها.

وأوضحت أنه “كان معلمًا للأجيال وتتلمذ على يديه كثير من المثقفين، وترك إرثًا ثقافيًا مخلدًا في المكتبة العربية وفي ذاكرة الثقافة العربية“.

وكانت آخر الجوائز التي حصدها اللغوي البارز، جائزة الملك فيصل العالمية في اللغة العربية والأدب، في مارس/آذار الماضي.

وآنذاك قالت جامعة القاهرة في بيان أن حجازي “أحد رواد الثقافة المصرية والدراسات اللغوية العربية الحديثة وبذل جهدًا كبيرًا في خدمة اللغة العربية وتطوير برامجها وطرق تدريسها وتوسيع رقعة دراستها في العصر الحديث“.

 

وأضافت: “حجازي أول من دافع عن اللغة العربية في مواجهة الدعوات إلي إحلال اللهجات العامية واللغات الأجنبية محل اللغة العربية، وأسهم في تأسيس عدد من المؤسسات العلمية، ووضع العديد من الخطط لتدريب المعلمين في كثير من الدول العربية والاسلامية“.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.