صحيفة: 2050 سيشهد العالم استخدام الطاقة النظيفة

هل تعلم أن التخلص من الوقود الأحفوري الملوث لصالح استخدام طاقة المياه والرياح والطاقة الشمسية سيكلف 73 تريليون جنيه إسترليني، لكنه سيخفض الطلب على الطاقة بأكثر من النصف.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية فوجدت دراسة من جانب فريق بحثي في جامعة ستانفورد أن 143 دولة حول العالم يمكنها أن تستخدم الطاقة النظيفة بنسبة 100% بحلول عام 2050، ولكن بتكلفة 73 تريليون جنيه إسترليني، وعلى الرغم من هذا السعر الضخم إلا أنه تكلفة تستحق الدفع.

ففي حال تم تنفيذ هذا الأمر سيقلل من احتياجات الطاقة بنسبة 57% مع توفير حوالي 30 مليون وظيفة في وقت واحد، كما أنه في الولايات المتحدة وحدها، سيوفر الانتقال إلى الطاقة النظيفة إلى انقاذ 63000 شخص من الوفيات المرتبطة بتلوث الهواء سنويا.

وقام مارك جاكوبسون من جامعة ستانفورد بتقييم مجموعة من البيانات الجديدة ونظر في الموقف الذي قد تبدل فيه 143 دولة نظامها مقارنة بالنموذج التجاري المعتاد.

ووجد الفريق أنه على المستوى العالمي، سيتم خفض الطلب على الطاقة وأن التبديل سيخفض أيضًا تكاليف الطاقة والصحة والمناخ بنسبة 91%.

ويقول البروفيسور جاكوبسون : “هناك الكثير من الدول التي التزمت بعمل شيء للتصدي للآثار المتزايدة للاحتباس الحراري، لكنها لا تزال لا تعرف بالضبط ما يجب القيام به”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.