الصين تكافح النفايات الفضائية

أعلن علماء رياضيات وفيزياء من جامعة Liaoning الصينية عن تطوير تقنيات جديدة ستساعد فى حل مشكلة النفايات الفضائية التي تهدد المحطة الفضائية والصواريخ والمركبات فى الفضاء.

وفي لقاء مع مجلة Journal of Laser Applications قال العالم تيامين ما المشارك فى تطوير هذه التقنيات: “أصبحت النفايات الفضائية مشكلة حقيقية تهدد المحطة الدولية والمركبات والصواريخ والأقمار الصناعية فى الفضاء، لذا عملنا فى جامعة Liaoning على تطوير أنظمة وخوارزميات خاصة لمعالجة هذه المشكلة”.

وأضاف العالم “تمكنا من تطوير تقنيات تعتمد على خوارزميات دقيقة تساعد التلسكوبات على اكتشاف شظايا الحطام الفضائى على مسافات تزيد عن 1500 كلم، وستمكننا هذه التقنيات من معرفة حركة سير الشظايا وتفاديها”.

وأشار إلى أن “المدارات الفضائية للأرض تحوي ملايين الأجسام التي خلفتها المركبات والصواريخ التى أطلقها الإنسان إلى الفضاء، لكن وكالات الفضاء الكبيرة كروس كوسموس وناسا ووكالة الفضاء الأوروبية قادرة على مراقبة نحو 18 ألف جسم من هذه الأجسام فقط، لذا توجد حاجة ماسة لتطوير تقنيات تقى من أخطار الأجسام الباقية، والتى يصعب رصدها بالتلسكوبات والتقنيات المتوفرة حاليا”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.