“بلسم المسافات” قضايا نقدية غير مطروقة‎

المراقب العراقي/ متابعة…

يسلط كتاب “بلسم المسافات” الصادر حديثًا للكاتب الأردني زيد الطهراوي  الضوء على قضايا نقدية غير مطروقة.

وتلفت الدراسات الأدبية التي تضمنها الكتاب أنظار القارئ نحو أمور مجهولة عن نصوص إبداعية أو نواحي من سير الأدباء، لم تحظ بالاهتمام المطلوب من قبل النقاد، على الرغم من ورودها في ثنايا بعض الكتب.

ونقرأ في دراسة ”الفيتوري شاعر بلا أرض“ صرخة شاعر يعلن صراحة عن عرقه الأسود دون خجل منه، ليتحول نصه إلى مواجهة مكشوفة مع التمييز العنصري والاضطهاد القائم على أساس العرق أو اللون.

وفي دراسة بعنوان ”في الأدب الشعبي“ يركز الكاتب على الأدب الشعبي الفلسطيني، معلنًا تأييده وتقديره له، وفقًا لمبدأ الالتزام في الأدب، إذ كان توجه بعض الأدباء والشعراء الفلسطينيين إلى التمسك بفنونهم الشعبية ردة فعل على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، ومحاولات محو الذاكرة الفلسطينية؛ من خلال تغيير أسماء المدن والشوارع ومحاربة اللغة العربية والتراث المحلي؛ ومثال ذلك نتاج الأديب الفلسطيني ”توفيق زياد“ ومؤلفاته عن الأدب الشعبي وشعره المُقاوِم.

وقال الطهراوي، إن ”الحافز لتأليفي للكتاب نابع من انحيازي ومحبتي للشعر والشعراء وقصصهم ومعاناتهم، ذلك أن تتبعهم عن طريق كتاباتهم ودراسات النقاد عنهم هي رحلة ثرية ممتعة و تشكل بعد ذلك رأيًا خاصًا، فضلًا عن ميلي للتفاعل مع قضايا الأدب والتماهي معها“.

وأضاف: ”حرصت في كتابي على مخاطبة الجميع على اختلاف ثقافاتهم، والتمهيد بذكر ما يتعلق بالموضوع المطروح بوضوح، من أجل تفاعل القارئ الذي لم تتيسر له فرصة متابعة المواضيع الأدبية، وبهذا يستطيع القارئ غير المتخصص أن ينسجم مع الكاتب في ما يطرحه ويستطيع كذلك الأديب أن يتفاعل مع رأي الكاتب“.

”بلسم المسافات“ من إصدارات دار ”من المحيط إلى الخليج للنشر والتوزيع، عام 2019، ويقع في 100 صفحة من القطع المتوسط.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.