Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

البرلمان يتوعد بإقرار قانون اخراج القوات الامريكية من العراق بعد عطلة رأس السنة

المراقب العراقي/ احمد محمد…

إثر العملية الإرهابية التي نفذها الطيران الأمريكي والتي استهدف من خلالها قوات الحشد الشعبي في مدينة القام بمحافظة الانبار، ونتيجة لردة الفعل التي ابداها ذوي الشهداء، وأبناء المقاومة الإسلامية والحشد الشعبي في محاصرة السفارة الامريكية، عاد ملف اخراج القوات الامريكية الى الواجهة مجدداً.

حيث اوضح برلمانيون أن الفترة القليلة المقبلة سيتم عقد جلسة خاصة لمناقشة الخروقات الامريكية على الأراضي العراقية، مشيرين الى وجود أغلبية نيابية واتفاق يضم معظم الكتل السياسية لتمرير القانون خلال جلسة سيكون فيها الحضور اجباريا وفقا لقانون سيتم التصويت عليه قبيل الجلسة المرتقبة.

ولفت البرلمانيين الى ان أعداد النواب الرافضين للقانون لاتقلل من فرص التصويت عليه.

من جهته أكد النائب عن تحالف الفتح سعد الخزعلي، أن “ادراج قانون اخراج القوات الامريكية من الأراضي العراقية بات ضرورة ملحة وذلك للحفاظ على السيادة الوطنية خصوصا في ظل قيام القوات الامريكية باستهدافات متكررة بالضد من قوات الحشد الشعبي”.

وقال الخزعلي، في تصريح لـ “المراقب العراقي” إنه “في ظل تلك الانتهاكات فأنه بات من غير الضروري بقاء تلك القوات على الأراضي العراقية”، مشيرا الى أن “الحكومة تنصلت عن الإجابة حول اعداد تلك القوات ومهامها التي تقوم بها”.

ووجه “دعوته الى جميع أعضاء مجلس النواب بعدم التردد في الحضور لأي جلسة نيابية تتم فيها مناقشة قانون اخراج القوات الامريكية من الأراضي العراقية والتصويت عليه”.

واضاف أن “هناك جلسة جديدة سيتم تحديد موعدها بعد عطلة رأس السنة ستكون مخصصة لمناقشات الامريكية الأخيرة والشروع باجراءات التصويت على القانون”، لافتا الى أن “برلمانيون تعمدوا خرق النصاب القانوني لجلسة أمس الإثنين كونها كانت مخصصة لمناقشة قتل قوات الحشد الشعبي في القائم”.

وأوضح الخزعلي أنه “سيتم إلزام جميع أعضاء البرلمان بالحضور الى الجلسة المخصصة للإنتهاكات الامريكية بقانون سيشرع في البرلمان بغية الحفاظ على النصاب والوقوف بوجه محاولات كسره”.

وشدد على “أهمية توحيد الصفوف بين الكتل السياسية بغية تمرير القانون”، موضحا أن “أعداد الرافضين للقانون غير مقلقة ولا تتمكن من عرقلة تمريره”.

بدوره أشار النائب عن تيار الحكمة جاسم البخاتي الى “وجود تحركات نيابية لاقرار قانون اخراج القوات الامريكية من العراق”، مبينا أن “هناك عدد كبير من البرلمانيين وقعوا على ضرورة التصويت على القانون”.

وقال البخاتي، في تصريح لـ “المراقب العراقي” إن “العراقيين توحدوا جميعا امام دماء أبناء الحشد الشعبي وبالتالي أن أعضاء البرلمان سيقولون كلمتهم في التصويت على قانون اخراج القوات الامريكية من العراق”.

وكانت كتلا سياسية عدة قد أعربت عن رفضها وادانتها للقصف الأمريكي الذي استهدف قوات الحشد الشعبي في مدينة القائم بمحافظة الأنبار، مشددة على أهمية وضع حد للخروقات الأمريكية على الأراضي العراقية، فيما توعدت هيئة الحشد الشعبي بالرد على تلك العمليات الاجرامية التي استهدفت قوات الحشد الشعبي، معتبرة أن هذا الاستهداف يأتي جزءً من النقمة الامريكية على القوة العراقية التي تمكنت من دحر جماعات داعش الإجرامية في العراق والتي هي من صنيعة الولايات المتحدة الأمريكية.

وطالبت عدد من الكتل السياسية بمقدمتها تحالف البناء بضرورة أن تكون للبرلمان وقفة قوية حيال ذلك، مشددة على أهمية إقرار قانون اخراج القوات الامريكية من الأراضي العراقية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.