ستة مواضيع اشغلت العراقيين للبحث عنها بـ “جوجل” في 2019

 المراقب العراقي/ متابعة….

عام حافل بالأحداث السياسية والاجتماعية والرياضية، يودعه العراقيون، في ظل أوضاع مضطربة وتحديات كبرى تواجه البلاد على وقع الاحتجاجات المستمرة والمخاوف من التورط بحرب إقليمية، بانتظار آخر جديد يأملون أن يشهد تحقق مطالبهم.

 شهد عام 2019 أحداثًا حافلة ومن أبرز الأحداث على المستوى الأمني، كان استهداف مقار ومخازن أسلحة للحشد الشعبي وسلسلة هجمات واغتيالات طالت ناشطين ومتظاهرين.

أما على المستوى السياسي، فتتصدر التظاهرات والتي أدت إلى استقالة حكومة عادل عبد المهدي، وتشريع قانون انتخابات جديد، واختيار مفوضية جديدة من القضاة.

رياضيًا، هيمنت تصفيات كأس العالم على اهتمامات العراقيين، حيث يتصدر المنتخب الوطني مجموعته بعد سلسلة نتائج إيجابية، كان آخرها الفوز على إيران في مباراة حماسية، والتعادل أمام البحرين.

وهنا نستعرض لكم أكثر ستة مواضيع بحث عنها العراقيون على محرك البحث “جوجل” خلال عام 2019:

نتائج السادس الإعدادي

يسارع العراقيون باهتمام بالغ إلى البحث عن نتائج طلبة المرحلة الإعدادية، المصيرية، والتي تحدد مستقبل أبنائهم وذويهم على مستوى الدراسة الجامعية، مع نهاية الموسم الدراسي من كل عام، في ظل تراجع القطاع التعليمي والتربوي على وقع الأحداث التي تشهدها البلاد منذ عقود.

نتائج مباريات الدوري الإنجليزي

يتابع العراقيون بشغف مسابقات كرة القدم حول العالم، خاصة مع تراجع الدوري المحلي وشبهات الفساد التي تحيط بالمؤسسات الرياضية، حيث يحرصون على تتبع نتائج الفرق الكبرى كأندية الدوري الإنجليزي والإسباني والإيطالي، فيما شهدت البلاد تأسيس روابط تشجيع لبعض تلك الفرق كريال مدريد وبرشلونة وغيرها.

تصدرت نتائج السادس الإعدادي قائمة المواضيع التي بحث عنها العراقيون في جوجول خلال العام

العراق ضد البحرين

بحث العراقيون أيضًا، بشكل كبير عن نتائج المنتخب الوطني العراقي ضد نظيره البحريني، بعد سلسلة مواجهات جمعتهما ضمن تصفيات كأس العالم وبطولة كأس الخليج، حيث ودع أسود الرافدين البطولة بضربات الترجيح أمام البحرين.

ببجي

على مستوى الترفيه، استحوذت لعبة “بلاير أنونز باتل غراوندز” المعروفة باسم ببجي PUBG، أو ساحات معارك اللاعبين المجهولين، على اهتمام العراقيين، حتى وصل الحال في بعض الأحيان إلى تسببها بمشاكل اجتماعية وعشائرية، قبل أن يعلن البرلمان حظرها بحجة “خطرها” على المجتمع، وهو ما أثار انتقادات وسخرية واسعتين.

وتشير إحصائية “جوجل” إلى أن العراقيين بحثوا كثيرًا عن كلمة “ببجي”، التي اقترنت بالشبان اليافعين الذين كانوا نواة الاحتجاجات العارمة بعد أن استخدمت لانتقادهم بوصفهم “جيل الببجي”، في إشارة إلى عدم اهتمامهم بالواقع والانشغال بالألعاب الإلكترونية.

فيسبوك

لم يعد خافيًا ما باتت تمثله مواقع التواصل الاجتماعي من أهمية للمجتمعات، لجهة اتساع استخدامها وتأثيرها على مستوى العالم.

تضمنت القائمة عمليات البحث الأبرز اسمي “سايه كريم” و”أمير بروز” فضلًا عن لعبة ببجي  وموقع التواصل فيسبوك

في العراق، يتصدر فيسبوك، قائمة مواقع التواصل المستخدمة، حيث يحرص العراقيون على متابعة الأحداث والتطورات والشخصيات المؤثرة والنجوم، عبر النافذة الزرقاء، كما كان له دور فعال في الاحتجاجات الجارية والكشف عن ممارسات السلطات المنافية لحقوق الإنسان وغيرها.

أمير بروز

صانع محتوى شاب عبر موقع يوتيوب، يمارس تحديات تتعلق بتناول وجبات طعام كبيرة، حاز على اهتمام العراقيين في 2019 ليدخل قائمة أكثر ما بحث عنه العراقيون عبر “جوجل” خلال العام.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.