Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

الميتا سرد والنزوحُ نحو التجريب في مجموعة “أنشوطة المطر”

 المراقب العراقي/ متابعة…

يعدُّ الإصدار القصصي «أنشوطةُ المطر»، منجزا إبداعيا جديدا فاز في مسابقة «رونق المغرب» للقصة القصيرة 2018، ويُبين تجربة تحاذي التجربة القصصية الحديثة التي تساهم في تطوير القصة القصيرة المغربية، وتنحو منحى التجريب والتحديث والتأصيل، بحثا عن التميز الفني والجمالي، من خلال تمثُّلِ تقنيات سردية جديدة أحدثت تحولا جَذريا في مفهوم الكتابة السردية. حيث صار الشكل مركز العناية والاشتغال، ولم يعد مجرد وعاء لمضمون، أو «مجرد ناسخ يُوهم بنقل الواقع وقول الحقيقة».

ومن هذا المنطلق تهدف هذه الورقة إلى الإشارة إلى «الميتا سرد» داخل قصص «أنشوطة المطر»، باعتبار هذه التقنية مظهرا من مظاهر التجريب والتجديد.

الميتا سرد أو الميتا قص أو ما وراء السرد، هو نمطٌ فني في الكتابة القصصية والروائية. يعطي الحق للقصة أن تتحدث عن ذاتها وتنشغل بتركيب بنيتها الفنية. وقد عرَّفهُ ويليام غاس بأنه «القص الذي يجذب الانتباه إلى نفسه، كونه صنعة ليطرح أسئلة عن العلاقة بين القص والواقع». والميتا سرد هو وجود إبداعي متخيل، يرصد عوالم الكتابة الحقيقية والافتراضية والتخيُّلية، ويكشف عن العملية الإبداعية داخل القصة، ويؤشر إلى صعوبات الحرفة السردية، من خلال إبراز الانشغالات والهواجس الشعورية واللاشعورية للكتاب والمؤلفين السراد وما يواجههم من مشاكل وعقبات. كما يصف العملية الإبداعية نظرية ونقدا أو كل ما يخص ويتعلق بالكتابة الإبداعية. وقد أشار ديفيد لودج في كتابه «الفن الروائي» إلى أن تقنية الميتا سرد: «هي قصة عن القصة: روايات وقصص تلفت الانتباه إلى وضعها الخيالي وإلى وقائع تأليفها». كما يعدُّ الميتا سرد «كتابة نرجسية.. تقوم على التمركز الذاتي» أي أنه سرد مكتفٍ بذاته.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.