روحاني: أمريكا زعزعت أمن المنطقة ولابد من طرد قواتها منها

المراقب العراقي/ متابعة…

دعا الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني شعوب المنطقة للعمل على طرد القوات الأميركية منها، وتوجه إلى الإدارة الأميركية بالقول: “لماذا زعزعتم أمن المنطقة، لقد أخطأتم في السياسة الخارجية التي اعتمدتموها وأخطأتم في فرض العقوبات على إيران وأخطأتم في اغتيال قائد قوة القدس في حرس الثورة الفريق قاسم سليماني”.

وفي كلمة له خلال اجتماع الحكومة الإيرانية اليوم الأربعاء، توجه روحاني للدول الكبرى بالقول إن “التوتر الأمني في المنطقة ليس في صالح العالم وليس في صالح أوروبا وليس في صالح آسيا، والبعض في الخارج أساء لإيران وزاد التوتر وهو من يضغط على الشعب الإيراني بالعقوبات”.

وشدد على أن الولايات المتحدة الأميركية هي المسؤولة عن الجرائم المرتكبة بحق إيران ،

روحاني تطرق إلى الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي وقال إن “السعودية والكيان الصهيوني حرّضا أميركا للخروج من الاتفاق النووي، ونحن كل ما عملناه في المجال النووي كان بإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وتابع “ولما انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق ماذا فعل الأوروبيون إزاء ذلك؟!”، داعيا الدول الأوروبية للعودة من جديد للاتفاق النووي، واشترط عودتها كي تعود إيران إلى الاتفاق”.

وفي جانب آخر من تصريحاته قال روحاني إن “الشهيد قاسم سليماني كان حارسا للحدود الإيرانية، وكان نبراسا للشهادة وقد قٌتل غدرا”، مؤكدا أن إيران سترد على اغتياله بإخراج أميركا من المنطقة وستعمل على ذلك ولو طال الزمن”.

وتوقف روحاني عند قضية إسقاط الطائرة الأوكرانية إن القضية كانت مؤلمة لنا جميعا، ومؤسسات الدولة تشارك في التحقيقات بشأن إسقاط الطائرة لاتخاذ خطوة مقنعة، وهذا الخطأ لايمكن التغاضي عنه وهو مؤلم ومؤسف”، مضيفا إن “قواتنا المسلحة درست الموضوع وأعلنت النتائج، وعليها العمل والتأكيد لأبناء الشعب أن مثل هذا الخطأ لن يحصل بعد اليوم، كما أننا نعتذر عن التأخير في الإعلان عن الخطأ الذي حصل”.

ودعا الرئيس الإيراني أبناء الشعب الإيراني للمشاركة في الانتخابات، وقال إن “التنوع في الانتخابات هو مطلب شعبي، ولا يمكن أن يفرض تيار واحد سيطرته على الأمور”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.