دراسة المدن الهامشية

المراقب العراقي/ متابعة…

 عن مؤسسة الصادق الثقافية في محافظة بابل وبالتعاون مع دار الرضوان الأردنية صدر كتاب (مدينة عفك: هامشية الموقع وحيوية المجتمع: مساهمة في دراسة المدن الهامشية)، لمؤلفه الباحث الدكتور حميد الهاشمي. العمل من نوع البحوث الاجتماعية التاريخية، وهو محاولة في دراسة التاريخ المحلي، والأحوال الاجتماعية للمدن التي أسماها المؤلف (هامشية)، بمنهج سوسيوأنثروبولوجي.

والعمل نتيجة جهد للباحث امتد لسنين حاول فيها أن يربط خيوط ماضي المدينة وحاضرها. يقع الكتاب في ثمانية فصول: يحتوي الفصل الأول: مقدمة في المدن الهامشية ومصادر دراستها، وترجمة المبحث الخاص بمدينة عفك الذي ورد في كتاب (كرفان: قصة الشرق الأوسط Caravan: The Story of the Middle East) لمؤلفه عالم الانثروبولوجيا   كارلتن كون. أما الفصل الثاني، فيتضمن مدخلٌ تعريفيٌ بمدينة عفك موضوع الدراسة، ولمحة عن محافظة القادسية (الديوانية) التي تقع فيها مدينة عفك. بالإضافة إلى مقدمة حول تاريخ مدينة عفك. في حين أن الفصل الثالث الذي عنوِنَ (عفك في تاريخ العراق الحديث)، نطلع فيه على حركات التمرد أو ثورات المقاومة التي شهدتها المنطقة ضد السلطة

العثمانية.ثم الحرب العالمية الأولى، والوقوف إلى جانب الدولة العثمانية، حيث أُسند لابن المدينة الشيخ صلال الموح دور قيادة القوات الشعبية من أبناء عشائر عفك، والمناطق المجاورة لها في قتال القوات البريطانية في منطقة المحمرة التي تتبع ايران حاليا. ويختتم الفصل بموضوع عن (عفك وثورة العشرين) حيث الدور البطولي الذي لعبه أبناؤها في إسناد الثورة التي اندلعت في البلد من خلال إسقاط الحامية الانكليزية في البلدة، وتوسيع الثورة إلى مناطق الألوية (المحافظات) القريبة. بينما تناول الفصل الرابع تعريفاً ببعض المواقع الأثرية المهمة في عفك، والتي لها دور كبير في تاريخ البشرية مثل مدينة نفر (نيبور)، وايسن وغيرها.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.