Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

اتفاقية التنوع البيلوجي تدرس مشروع خطة للحفاظ على البيئة في العالم

عرضت الأمانة العامة لاتفاقية التنوع البيولوجي التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، مشروع خطة العمل المقرر تنفيذها خلال العشرية المقبلة للحد من تدهور التنوع الحيوي، والتي تنص فكرتها الرئيسية على ضرورة حماية على الأقل 30% من الأراضي و10% من مياه المعمورة.

المشروع سيتم عرضه للمناقشة، ومن ثم المصادقة عليه خلال المفاوضات الدولية التي سيتم عقدها خلال شهر تشرين الأول المقبل بالصين، على أمل أن تشكل هذه الوثيقة ورقة ضاغطة للخروج من مرحلة 2030 بنتائج ملموسة، تسمح لدول العالم باستقبال العشرية الرابعة والخامسة من هذا القرن بارتياح كبير.

وتقترح الوثيقة تقليص كل أشكال وأنواع التلوث البيئي الذي يتسبب في تدهور التنوع الحيوي على غرار النفايات البلاستيكية، والأسمدة والمبيدات المستعملة في الفلاحة (الزراعة) وغيرها من المواد الملوثة إلى النصف.

وسيكون هذا المشروع بديلا لاتفاقية “أيشي” التي تمت المصادقة عليها في اليابان عام 2010 وانتهت صلاحياتها بنهاية عام 2019 بفشل أغلب الدول في بلوغها، خاصة فيما تعلق بحماية أراضيها ومياهها.

وقد وضع المشروع في الحسبان بلوغ تعداد السكان عام 2030 حوالي 8.6 مليارات نسمة و9.5 مليارات نسمة عام 2050، وهذه الزيادة تقابلها نظريا زيادة في استهلاك الموارد والطاقة، وهي معادلة يعتقد أغلب الباحثين أنها صعبة التحقيق، بسبب التغيرات المناخية والخطر المحدق بحوالي مليون نوع حيوي عبر العالم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.