الخارجية تكشف عن آليات جديدة لتعيين سفراء العراق

المراقب العراقي/ بغداد…

كشفت وزارة الخارجية، الثلاثاء، عن آليات جديدة لتعيين السفراء ولأول مرة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، إن “المهمات المناطة لوزارة الخارجية في البرنامج الحكومي لحكومة عادل عبد المهدي 2018 – 2022، تنص على أن يعيد العراق موضعه ودوره في مختلف الدول وفي مقدمتها دول الجوار ثم عمقه الاستراتيجي العربي وكذلك على المستوى الاوروبي وعلى مستوى الشركاء والاصدقاء”، مبيناً أن “هذا يتطلب وجود تمثيل دبلوماسي كفوء لتبادل الرسائل والقناعات والمواعظ”.

وأكد أن “هناك جهوداً حثيثة في وزارة الخارجية منذ أكثر من عام لاعادة ترتيب بناء قدرات كوادر الوزارة لاسيما في البعثات الدبلوماسية والسفارات، حيث قامت باجراءات دقيقة تتعلق باختيار سفراء العراق بالخارج”.

وأوضح أن “الوزارة وضعت ضوابط صارمة وشروطاً للترشيح للسفارات والبعثات الدبلوماسية منذ أكثر من 7 شهور”، لافتاً إلى أن “هذه الضوابط تتضمن السماح لمن هم بدرجة المستشار أو بدرجة وزير مفوض بالوزارة الترشيح لدرجة سفير، وتم استقبال أكثر من 150 متقدماً، وأن هؤلاء المتقدمين منهم في مركز الوزارة ومنهم في مركز البعثات والسفارات”.

وأشار الصحاف، إلى أن “لجنة داخلية شكلت برئاسة الوزير وبعضوية سفراء متقاعدين واساتذة جامعيين متخصصين في العلاقات السياسية، وتمت مقابلة هذه الاعداد وكانت هذه اللجنة حريصة ومتفانية وتعمل حتى ما بعد الدوام”، مؤكداً أن “مدة أقل مقابلة هي 40 دقيقة وأكثر مقابلة مدتها كانت ساعة و20 دقيقة“.

وتابع أنه “تم اختيار سفراء تكنوقراط ولديهم الامكانيات العالية في السفارات العراقية وهذا لم يحدث في تاريخ وزارة الخارجية العراقية، من أجل تحسين كوادر الوزارة وقيادتها على مستوى تمثيل العراق في الخارج”، مبيناً أن “الوزارة خلال العام المنصرم أخذت على عاتقها تنفيذ خطوات حقيقية وواقعية وصادقة لتحسين أدائها”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.