Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

الثوم .. فوائده تفوق رائحته الفواحة

يتميز الثوم بأن فوائده موجودة فيه، فالمكونات نفسها هي المسؤولة عن رائحته ونكهته حيث يحتوي على إنزيمات ومركبات لها دور كبير في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، عبر تقليل كمية خلايا الكبد المنتجة للكوليسترول.

كما ويكافح السرطان، ويعمل على تعزيز الجهاز المناعي وتحسين صحة العظام، ويحتوي على العديد من المواد المغذية مثل: المنغنيز، والسيلينيوم، والألياف، وفيتامين B6، وفيتامين C.

ويحتوي أيضا على كميات مناسبة من الكالسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والفوسفور، والحديد، وفيتامين B1.

ويعمل الثوم على تعزيز جهاز المناعة مما يقلل الأمراض الشائعة مثل الإنفلونزا ونزلات البرد بنسبة 63٪ مقارنةً بالعلاج الوهمي، وفق دراسة مطولة استمرت لـ 12 أسبوعاً.

وجدت الدراسات الطبية أن مكملات الثوم تؤثر بشكل كبير في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وفي إحدى الدراسات، كان تأثير 600-1500 ملغ من مستخلص الثوم على المسنين له نفس فعالية عقار أتينولول في خفض ضغط الدم على مدار 24 أسبوعاً.

كما ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تدعم آليات حماية الجسم ضد الأكسدة. كما و تقلل مكملات الثوم الكوليسترول الكلي والكوليسترول المنخفض الكثافة (السيئ)، خاصة لدى أولئك الذين لديهم كوليسترول عال.

ووجدت دراسة استمرت أربعة أسابيع على العاملين في مصنع لبطاريات السيارة (التعرض المفرط للرصاص) أن الثوم يخفض مستويات الرصاص في الدم بنسبة 19٪.

كما أنه يقلل من العديد من علامات التسمم السريرية، بما في ذلك الصداع وضغط الدم.

وتشير دراسة نشرت في المجلة الطبية Food and Chemical   Toxicology  إلى أن مشكلة الطهي مع الثوم تكمن في أنه بمجرد تسخينه، يفقد قدرته على إنتاج الإنزيمات اللازمة لإنشاء مركبات قوية للغاية يمكن أن تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية.

حتى تحصل على الفوائد الصحية له، يجب عليك أولاً سحقه أو تقطيعه.

ويوصي الخبراء بالسماح للثوم المسحوق أو المقطّع بالجلوس لمدة لا تقل عن خمس إلى عشر دقائق لإتاحة وقت كافٍ لتكوين الإنزيم، ثم يؤكل نيئاً في صورته الخام.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.