Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

ناسا ترصد مليوني بؤرة ميثان نشطة في القطب الشمالي

أعلنت وكالة ناسا أخيرا أنها قد تمكنت من رصد مليوني بؤرة ميثان نشطة في القطب الشمالي، حيث تتسرب انبعاثات غازات الدفيئة عبر الشقوق الجليدية.

ونشرت نتائج البحث في دورية غيوفيزيكال ريسرتش ليترز (geophysical research letters) في شباط الجاري.

ويعرف العلماء بؤرة الميثان النشطة بأنها تلك التي تظهر أكثر من ثلاثة أجزاء في المليون من الميثان في المساحة ما بين المستشعر المحمول جوا والأرض.

واكتشف فريق ناسا أخيرا مليوني بؤرة نشطة ضمن المساحة التي قامت بتغطيتها باستخدام مطياف الأشعة تحت الحمراء الفريد ( المعروف باسم  AVIRIS-NG)، الذي مكنها من رسم منظور جديد تماما للمنطقة القطبية، ولا سيما في المناطق النائية كألاسكا وشمال غرب كندا.

وتمكن الباحثون من جمع ما يزيد على أربعمئة مستند إحصائي من الرحلات الجوية التي تمت في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب 2017، وغطت حوالي ثلاثين ألف كيلومتر مربع من أرض القطب الشمالي.

وفي المجمل، تمكنت تلك الرحلات الاستكشافية من توثيق ما يقرب من مليار مشاهدة دقيقة حول انبعاثات الميثان. ولم يتمكن الفريق بعد من تحديد دقيق للعدد الكلي من بؤر انبعاث الميثان نظرا لكبر المساحة التي يغطيها القطب الشمالي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.