Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

الأكلات العراقية محط اهتمام “المهاجرين” في الخارج

المراقب العراقي/ متابعة…

تعد الحضارة العراقية أحد أكثر الحضارات عراقة، وتتميز بغناها المتنوع ثقافياً وتاريخياً ودينياً، ولم يتوقف التنوع في الحضارة العراقية على أمور الدين والمجتمع إنما تجاوز ذلك للبيت والمطبخ، فالعراق مشهور بأكلاته التقليدية المميزة واللذيذة والتي تعد جزء من التراث العراقي .

على الرغم من أن المواطن العراقي في السفر الى أية دولة من دول العالم وبخاصة الى تركيا ولبنان ومصر ودول أخرى، يجهد نفسه في البحث عن أكلة عراقية تقترب من اهتماماته، وهو لن يجد في أكلات الدول الأخرى ما يشبع نهمه وتوقه الى الأكل العراقي.

ودائما ما ترى العراقي خارج بلده يبحث عن أكلات المشويات (الكباب، التكه، الدجاج)، وهو يفضل كذلك أكلات الرز والمرق بأنواعه والتشريب ولفات الهبمرغر، ولا يستسيغ طعم أكلات الدول الأخرى، حتى وان كان بعضها طيب المذاق، لكن ولعه يبقى هو بالتهام الاكلات العراقية، ويرى انها تبقى هي الأفضل لديه من بين كل أكلات الدنيا، ولهذا تجد في دول مجاورة وفي دول الخليج مطاعم عراقية نقلت خبراتها في الطبخ العراقي الى الخارج، وهي تحظى الان بإقبال كبير، ليس من العراقيين في بلاد الغربة، بل حتى من مواطنين عرب واجانب يرون في الاكلات العراقية الطيبة المذاق، ما يشبع نهمهم الى الطعام الطيب المذاق.

ومن الأكلات العراقية التي تحظى بإقبال كبير: مطاعم الباجة، وتشريب اللحم، والقوزي على التمن والمرق معه، والمشويات بانواعها، والسمك العراقي المسكوف الذي لا نظير له في كل اسماك الدنيا، وكذلك أكلة الدولمة، التي تعد أكلة عراقية شهية، وتبقى أكلات الفاصوليا اليابسة والتبسي والباميا من الاكلات التي تحظى باهتمام العراقيين أينما حلوا.

ويشتهر العراق بعدّة أكلات شعبية وتقليدية، توجد في أكثر البيوت العراقية، وقد انتقلت بعض هذه الأكلات إلى البلدان الأخرى لشهرتها ومذاقها الشهي، ومن أشهر هذه الأكلات هي: الدولمة: هي عبارة عن أكلة تحتوي على ملفوف وورق السلق، أو ورق العنب (ورق الدوالي) المحشيّ بالأرز، وفي بعض الأحيان يضاف إليه محشي الخيار أو الكوسا أو الباذنجان. الدليمة: تشبه المنسف المشهور في بلاد الشام، وأهمّ مكوّناتها اللحم، والأرز، والثريد. ساندويشات باقلاء البيض بالخبز: هي من أفضل الوجبات التي يتناولها العراقيين عند الإفطار. برياني عراقي: عبارة عن أرز يعمل بالدجاز أو اللحم، ويزيّن بالبيض المسلوق واللوز. تبسي الباذنجان: وهي أكلة مفضلة عند العراقين وخاصة عند إضافة الكبة بدل اللحم في إعدادها. شيخ المحشي: وهو عبارة عن محشي البطاطا والباذنجان، وأحياناً يضاف إليه محشي بعض الخضار الأخرى حسب الرغبة، والذي يميّز هذه الأكلة هي أنّها تُحشى باللحم والمكسرات. الباجة: وهي ما تعرف بالكوارع أو في بعض البلدان الأخرى. الكبة بأنواعها. السمك المسكوف: أكلة سمك شعبية تشتهر في المناطق التي تقع قرب البحار مثل البصرة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.