صحيفة عبرية تحذر من “ركود تاريخي” لاقتصاد الكيان الصهيوني جراء سياسة نتنياهو

المراقب العراقي/ متابعة
حذرت صحيفة عبرية، من الطريقة التي يتعامل بها رئيس الحكومة المؤقتة بنيامين نتنياهو، مع الأزمة الاقتصادية التي تضرب الكيان الصهيوني بسبب تفشي وباء كورونا، والتي تنذر بدخول اقتصاد الاحتلال في مرحلة “ركود تاريخي”.
وأوضحت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، في افتتاحيتها التي كتبها الخبير الاقتصادي سيفر بلوتسكر، أن نتنياهو، “يبث في خطاباته وفي المقابلات الصحفية معه نبوءات خراب، يدور لها الرأس”.
ونوهت إلى أن نتنياهو “تحدث مؤخرا عن أزمة عالمية لم يشهد لها مثيل في القرون الوسطى، لكن في نفس الوقت يطلق معارضته القاطعة للزيادة الدراماتيكية في ميزانية الحكومة، وضخ مساعدة كبيرة للاقتصاد، بدعوى أن من شأن هذا أن يؤدي لتضخم مالي، وهو درس تعلمه على حد قوله من نظرية الاقتصادي المحافظ ميلتون فريدمان”.
وعبرت الصحيفة عن قلقها من “التضارب بين الرسالتين”، متسائلة: “ما الذي يزعجك يا نتنياهو؟ وهل إسرائيل تندفع نحو مصيبة بحجم تاريخي، وبالتالي من الضروري اتخاذ كل الوسائل لمنعها، أم إنها ملزمة بتوفير الميزانية كي تبقي العجز متدنيا؟”.
ونوهت إلى أن “موقف رئيس الوزراء، الذي يتعارض مع موقف محافظ بنك إسرائيل، ومع رأي كل أسرة الاقتصاديين تقريبا ليس خاطئا فقط، ففي الظروف القائمة من شأنه أن يتسبب في شلل اقتصادي وبكاء للأجيال”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.