Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

اعادة انتشار تكتيكية بإبعاد إستراتيجية مرحلية

كتب / قاسم العجرش…

 

لا يبدو أن هناك عملية انسحاب للقوات الأميركية ومن السابق لأوانه الحديث عن عملية انسحاب ولو كانت جزئية وما جرى لايعدو عن كونه “عملية تكتيكية بإبعاد إستراتيجية مرحلية تخص الساحة العراقية” تنبئ عن تغير عملاني في المقاربة الأميركية للواقع العراقي عبر عمليات إعادة انتشار وتوزيع للقوات الأميركية على الأرض العراقية.
السبب: مواجهة الضربات العراقية “الشبحية” الجديدة وغير المتبناة من الفصائل المعروفة بتكتيكات ميدانية و”شبحية” ايضا و تغيير استراتيجيات المواجهة بعد تصاعد نشاط المقاومة العراقية وتعرض المعسكرات الأميركية الى عمليات استهداف دقيق ومؤثر.
الخطوة الأميركية تنبئ عن مسارين الاول: تكتيكي، غرضه نقل وحصر الوجود العسكري الأميركي من قواعد اقل تحصينا وأكثر انكشافا الى قواعد اكثر امنا وتحصينا من نواح عدة اهمها الموقع والقدرات وخطوط الدفاع .
والثاني: نوعي، يعبر عن تحول في استراتيجيات مواجهة المقاومة العراقية وانتقالها من القصف المباشر والعلني للقوات العراقية الى غير المباشر والخفي عبر: ١/ استخدام الطائرات المسيرة ٢/ اطلاق عمليات الاغتيال ٣/ توظيف الوكلاء المحليين ٤/ الدفع لرئيس وزراء موالي لها..

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.