Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

الظلال” بين ضباب الأسئلة وغموض العالم

المراقب العراقي/ متابعة…

قد يطمع قارئ مجموعة عمرو أمين القصصية “الظلال” (الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة 2019) أن يجد في أحضان الظلال بعض الراحة والطمأنينة ينشدهما هروبًا من حرائق العالم حولنا، قد يحلم أن تكون مجموعة “الظلال” الشجرة الوارفة التي تمنحنا بعض الانتعاش … لكن القارئ ما أن يشرع في تصفح الكتاب حتى يواجه وانطلاقًا من المقدمة نقيض ما توقّعه، حيث تغدو القراءة خوضًا في ضباب الأسئلة وتيها بين “الظلال”.

 يورد الكاتب في المقدمة إشارة لطيفة – وهو يخاطب المتلقي (أو ذاته) –  إلى أنه سيستقبل “ضباب القلق القادم من أرض المجهول”. فإذا هو مدعو إلى أن يسافر وحيدًا في هذه الأرض زاده الوحيد “ظلمك، جهلك، رحمة ربك”. وهي ليست سوى نقط استفهام غامضة تستفزنا لولوج عالم عمرو أمين القصصي ومحاولة تأويله أو فهمه.

 تطرح هذه القصص أسئلة عديدة تتولد من رحم الواقع لكنها لا تلامس سطحه بل تحفر في أعماقه وتجاويفه قبل أن ترتفع إلى فضاء أرحب ناشدة من السماء بعض الوضوح، بعض النور. أليست القصة القصيرة الجيّدة كما يرى خيري دومة “صورة من صور التعبير عن هذا التوحّد والرعب إزاء غموض العالم واتساعه”؟ هذا الغموض والاتساع في العالم يمكن أن يولّد لدى القارئ شعورًا بالتوحّد والقلق، لكنه قد يدفعه أيضًا إلى ضرب من التحدي لتجاوز عدم الفهم، يحاول الكاتب عمرو أمين في مجموعة “الظلال” أن يتحدى هذا الغموض طارحًا أسئلة الإنسان في علاقته بذاته، بالآخرين، بالموت، في ضرب من الثنائيات المتعاودة النابعة من واقع محدّد، لكنها تحمل معها أرقا فلسفيا وهمومًا فكرية إنسانية.

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.