Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

قابل للتمديد.. الأجهزة الأمنية تستعد لتطبيق الحظر الشامل وقرارات جديدة قد تصدر خلال 72 ساعة

تحذير للفرق العسكرية المتنصلة عن تطبيق نظام البديل

المراقب العراقي/ احمد محمد
اجراءات جديدة تشترك فيها جميع الصنوف الامنية والعسكرية لتطبيق قرار حظر التجوال الشامل الذي اقرته لجنة السلامة الوطنية، لكن في الوقت ذاته يشير اعضاء في خلية الازمة النيابية الى أن تطبيق القرارات الجديدة لاسيما المتعلقة بحظر التجول ستخضع لتقييم عاجل خلال يومين او ثلاثة.
ويلفت اعضاء الخلية البرلمانية المختصة بوباء كورونا الى حزمة قرارات جديدة ستصدر خلال الـ 72 ساعة المقبلة، محذرين الفرق العسكرية التي لاتطبق نظام البديل على منتسبيها.
وأعلنت اللجنة الوطنية العليا للسلامة والصحة، خلال اجتماعها الذي عقدته ظهر أمس السبت برئاسة الكاظمي وحضره أعضاء لجنة الصحة النيابية عن فرض حظر التجوال الشامل في عموم العراق، فيما قررت اللجنة استثناء الجهات الخدمية منها الصحة والجهات الأمنية والدوائر الخدمية والتي تشمل (الكهرباء، البلديات، أمانة بغداد، الزراعة، الموارد المائية).
وقررت اللجنة ايضا السماح لمحال الأغذية والفواكه والخضار والأفران بالعمل بشرط عدم جواز وجود أكثر من خمسة أشخاص داخل المحل وارتداء الكمّامة، وفي حالة المخالفة يتم اغلاقه، كما وضعت اللجنة تشديداتها على الجهات الأمنية وإجراءاتها داخل المناطق الشعبية ومنع جميع أشكال التجمعات التي تساهم في انتشار الفايروس.
وتأتي تلك القرارات الحكومية على خلفية ارتفاع اعداد الاصابات بوباء كورونا، حيث سجلت الجهات الصحية 416 اصابة لاول امس الجمعة، وهي أعلى النسب منذ دخول الفيروس الى العراق، الامر الذي دعت الحكومة في ضوءه الى عقد اجتماع عاجل لاتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة ذلك.
وحددت الجهات الصحية الحكومية ستة مناطق في العاصمة بغداد الاعلى تسجيلا للاصابات بوباء كورونا ابرزها مدينة الصدر في جانب الرصافة ومنطقة العامرية في جانب الكرخ، فيما قررت شمولها بالحظر المناطقي لمنع تفشي الوباء من جديد في تلك المناطق، لكن في الوقت ذاته اعربت ذات الجهات عن امتعاضها وبحسب تصريح لوزير الصحة حسن التميمي بقوله أن الغالبية العظمى للمناطق التي تسجل اصابات لم تلتزم باجراءات الحظر، فيما حذر من تفشي الوباء بشكل خارج عن السيطرة.
وحذر وزير الصحة ايضا من تزايد الاصابات في صفوف الكوادر الطبية والتمريضية الموجودة في المستشفيات بسبب كثرة تلامسها مع المرضى، معولا على أن التزام المواطنين في بيوتهم سيحد من تقدم الوباء.
ولمناقشة القرارات الحكومية الجديدة ومسألة فرض حظر التجوال خصوصا بعد وجود تهاون كبير بالإجراءات الصحية سجلته وزارة الصحة أكد عضو خلية الأزمة النيابية حمد الموسوي، أن “جميع الجهات والصنوف الأمنية ستشترك بفرض قرار حظر التجوال الشامل الجديد”، مشيرا الى “وجود تكثيف قوي للفرق الصحية للعمل على فحص المواطنين ومسألة اصابتهم بالوباء، خصوصا في المناطق الشعبية والتي تشهد تزايد الاصابات بكورونا بشكل يومي”.
وقال الموسوي في تصريح خص به “المراقب العراقي”، إن “اجراءات فرض الحظر ستخضع للتقييم خلال يومين”، مشيرا الى “وجود قرارات جديدة ستصدر يوم الثلاثاء المقبل بهذا الصدد بالاضافة الى حسم ملف امتحانات طلبة المدارس والجامعات”.
واضاف الموسوي، أن “هذا الحظر قابل للتمديد وبحسب الموقف الوبائي ومدى التزام المواطنين به”.
اما عن جانب آخر يخص القوات الامنية ومنها الجيش العراقي وعدم اتباع بعض الفرق العسكرية نظام البديل الذي قررته الحكومة لمواجهة اصابات وباء كورونا، اكد الموسوي، أن “اجتماع اليوم ناقش هذا الملف وبعث برسالة تحذيرية الى جميع الفرق العسكرية التي تتنصل عن تنفيذ هذا القرار”، لافتا الى أن “هذا الخرق يشكل خطرا صحيا على المنتسبين من جهة وعلى المحافظات التي يخدمون فيها من جهة اخرى”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.