صحيفة عبرية: ترجيحات بخسارة ترامب في انتخابات الرئاسة

المراقب العراقي/ متابعة
رجح خبير “إسرائيلي”، خسارة الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب انتخابات الرئاسة، مؤكدا أنه فشل في إدارة العديد من الأزمات التي ضربت أمريكا خلال فترة ولايته الأولى والتي ربما تكون الأخيرة.
وذكر ايتان غلبوع، وهو خبير في الشؤون الأمريكية وباحث كبير في مركز “بيغن-السادات للبحوث الاستراتيجية” التابع لجامعة “بار إيلان” العبرية، أن “الإدارة الناجعة للأزمات التي توقعها الطبيعة والانسان، هي مقياس هام لتقدير الزعماء، أما الادارة الفاشلة للأزمات المستمرة، تسقط الزعماء وفي الغالب تنهي حياتهم السياسية”.
ولفت إلى أن “الإخفاق في المعالجة الناجعة لأزمات الهجرة في أوروبا، أدى إلى انتخاب حكومات يمينية – قومية متطرفة في أوروبا الشرقية، كما أدى إلى الإخفاق في إدارة أزمة بريكست في بريطانيا، ما أدى إلى سقوط رئيسي الوزراء ديفيد كاميرون وتريزا ماي”.
وأوضح غلبوع في مقاله بصحيفة “معاريف”، أن “الانتخابات على خلفية الإخفاق في إدارة أوضاع الأزمة، هي بشكل عام انتخابات احتجاجية ضد الحكم القائم، وكان هذا هو الوضع بعد حرب أكتوبر 1973، حيث انتصر الليكود لأول مرة بعد 29 سنة من الحكم المطلق لحزب مباي (حزب عمال إسرائيل)، وتولى ايهود باراك فترة قصيرة كرئيس للوزراء وأقصي عن منصبه بسبب إخفاقه في التصدي للانتفاضة الثانية”.
ونوه إلى أن “الرئيس الأمريكي ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يتصديان لأزمات عسيرة، وترامب يوجد في ذروة معركة الانتخابات الرئاسية، كما أنه لو لم تظهر موجة ثانية خطيرة من كورونا، لبادر نتنياهو لجولة انتخابات جديدة خلال الأشهر القريبة القادمة، وأيضا حتى ظهور الوباء كان يبدو أن ترامب سينجح في الفوز بولاية ثانية؛ فالتاريخ والوضع الاقتصادي يميلان إلى جانبه”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.