Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

جداريات الفنانة سهام السعودي تؤرخ التراث العراقي عالي الحرفة

سهام توفيق سعيد السعودي فنانة تخصصت بفن الخزف ( السيراميك ) فأتقنتةُ وأبدعت فيه ، ولدت في بغداد عام 1941 في أسرة كان لها الأثر الكبير في تكوين شخصيتها الفنية ، حيث أن اكثر أفراد أسرتها كان لهم اتجاه فني بين التمثيل والرسم . بعد اكمال دراستها الابتدائية والمتوسطة والإعدادية في بغداد ولحبها للفن دخلت أكاديمية الفنون الجميلة وحصلت على شهادة البكلوريوس عام 1967 بفن السيراميك ونالت الدبلوم من ايطاليا بنفس الاختصاص ولتعود مدرسة مادة فن السيراميك في معهد الفنون الجميلة .

في طفولتها دأبت على قراءة الروايات العربية والعالمية ، وفي زواجها كانت الأم المثالية لولديها ، وفي وظيفتها كانت المدرسة المخلصة والمجدة في عملها ، وفي حياتها الفنية كانت فنانة رائعة طوعت الطين بين أناملها كيفما تشاء الى قصائد .

أكدت على الحرف العربي بطريقة فنية وأدخلته في كافة أعمالها واستلهمت التراث العربي بوعي جيد وتجاوزت الإطار التقليدي لصناعة السيراميك والتي ظلت تدور بين الأواني والأصص والاكواب الى عمل أكثر جدية ألا وهي الجداريات

لقد جسدت خلال جدارياتها ( منظراً شعبياً أو جانباً من مدينة أو مقطعاً من مكان أثري ) وبلغة وجمالية عذبة مدخلة فيها سحرُ الأقواس العربية والأهِلة والزهور البديعة وجعلت من الكتابة كوحدة جمالية أخاذة .

بين عامي 1970-1977 أقامت خمسة معارض شخصية و معارض اخرى داخل العراق ، كما

شاركت في معارض عدة خارج العراق منها

١/ معرض الفن العراقي المعاصر في الكويت ٢/ المعرض العراقي المتجول في اوربا ٣/ معرض لايبزك الدولي في المانيا ٤/ معرض الفن العراقي المعاصر في دمشق ٥/ معرض الفن العراقي المعاصر في فرنسا ،وكانت عضوة في نقابة الفنانين ونقابة الفنانين التشكيليين العراقيين.

توفيت رحمها الله أثر نوبة ربو حادة في 1994.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.