Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

قبائل سورية تنتفض بوجه عصابات “قسد”

المراقب العراقي/ متابعة

حمّلت قبيلة العقيدات في سوريا ما يسمى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة مسؤولية ما يجري في ريف دير الزور الشرقي الخاضع لسلطة “قوات سورية الديمقراطية” (قسد) من فوضى أمنية وتجاوزات بحق المدنيين وتردي الواقع المعيشي، مطالبةً بلجنة تحقيق مختصة لمعرفة ملابسات اغتيال أحد أبرز وجهائها أخيراً.

واجتمع عدد من شيوخ ووجهاء قبائل وعشائر عربية في ريف دير الزور في بلدة ذيبان الخاضعة لـ”قسد” يوم الثلاثاء، تحت عنوان “ملتقى أبناء قبائل زبيد في دير الزور”، لـ”تدارس الأوضاع في ظلّ الظروف الاستثنائية التي تمر فيها المنطقة”، عقب دعوة من شيوخ قبيلة العقيدات، كبرى قبائل محافظة دير الزور.

وتواصل قبيلة العقيدات حراكها الشعبي بعد محاولة اغتيال شيخها إبراهيم خليل عبود الجدعان الهفل، منذ أيام عدة، وهي المحاولة التي أدت إلى مقتل أحد وجهائها البارزين وهو الشيخ مطشر حمود الجدعان الهفل. وتتهم القبيلة “قسد” بـ”الإهمال الأمني والفشل في إدارة المنطقة” ما تسبب باغتيال عدد من الشيوخ والوجهاء، فضلاً عن تدهور الأوضاع المعيشية في المنطقة التي تحتوي على أهم حقول البترول في سورية.

وعقب الاجتماع، حمّل المجتمعون في بيان التحالف الدولي الداعم لـ”قسد” مسؤولية ما يجري في المنطقة، مطالبين بلجنة تحقيق “من مختصين” لمعرفة ملابسات اغتيال الهفل. كما طالبوا بدور كامل للعرب في إدارة المنطقة الخالية من أي وجود كردي لـ”تحقيق الأمن والأمان والاستقرار والسلام، والإفراج عن المعتقلين، وإيجاد حلول جذرية وإنسانية لمشكلة المخيّمات، وإعادة النساء والأطفال إلى أهلهم”. وأمهل المجتمعون التحالف الدولي شهراً لـ”إعادة الحقوق لأهلها، وتسليم المجرمين للعدالة، والمساهمة الفعّالة في استقرار البنية المجتمعية للمنطقة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.