Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

خبير بارز: لا نهاية قريبة لعصر النفط

 

نهاية لعبة النفط، وأوبك تستعد لعصر يتضاءل فيه الطلب النفطي – ذا غارديان: حتى عمالقة النفط يمكنهم الآن توقع نهاية عصر النفط.

هذا غيض من فيض التنبؤات التي بدأت تتواتر مؤخراً، بأن الطلب على النفط بلغ ذروته، أو على وشك الوصول إليها، في ظل تباطؤ وتيرة التعافي، وتذبذب أسعار النفط، ما دفع مؤسسات دولية بارزة، كوكالة الطاقة الدولية، إلى تخفيض سقف توقعاتها أكثر من مرة.

ووسط هذه التنبؤات القاتمة، حاول مايكل لينش، المحلل النفطي البارز، ومؤلف كتاب The Peak Oil Scare (فزع الذروة النفطية)، أن يقدم صورة وقراءة متعمقة لهذه الأزمة، في مقال نشرته مجلة فوربس الأميركية، تحت عنوان (ذروة الطلب النفطي.. مجددا؟).

خلص لينش، في مقاله، إلى أن كثيراً من التكهنات والتنبؤات في هذا الصدد، لا تستند إلى تحليلات ورؤى متعمقة، تجسد طبيعة صناعة النفط، وإنما أفكار سطحية ومخاوف متأثرة بالوضع الراهن لأسعار النفط.

وقال لينش: “يسارع الناس بنشر تنبؤات ووصفات وآراء خيالية عن مستقبل خيالي.. والحقيقة أن النفط يظل -إلى حد بعيد- هو الوقود المفضل في وسائل النقل، رغم الطفرة التي شهدتها مصادر الطاقة المتجددة.. ومن غير المرجح أن تغير تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد من هذا الوضع”.

وأوضح لينش أن الحديث عن بلوغ الذروة النفطية، وبداية منحنى الهبوط “يستند إما على حسابات سيئة، أو الافتراضات بأن الصناعة قد لا تستطيع مواصلة التغلب على مشكلاتها القديمة، مثل نضوب النفط”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.