Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

لنبدأ الحكاية من ذيلها..الكويتيون يسلمون عليك؟!

قاسم العجرش ..
توفي في تموز الماضي؛ المهندس الإثيوبي سيمنجي بيكيلي مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي، وهو واحد من ألمع مهندسي أنظمة الهيدروليك في العالم، حيث عثر عليه مقتولا داخل سيارته، في أحد شوارع أديس أبابا العاصمة الإثيوبية، وبقيت أسباب مصرعه مجهولة، و لم يعلن عنها لغاية اليوم..
وقتها؛ تعهدت الحكومة الإثيوبية بكشف ملابسات اغتياله، وقالت إن رحيله لن يكون سبباً في توقف بناء السد، لكنها ألمحت إلى تأخير في بعض العمليات الكهروميكانيكية، وإنها ستجري مشاورات ثلاثية،مع السودان ومصر لحل المشكلة..لكن المؤكد أن رحيل بيكلي؛ أثر على مسيرة بناء السد، الذي تفجر نزاع بين مصر وأثيوبيا بسبب إنشائه، وصل إلى حد أن يتحول إلى صراع مسلح..
هنا في العراق؛ أعلن مصدر أمني عراقي، الجمعة 9/10/2020، عن انتحار المدير التنفيذي لشركة دايو الكورية الجنوبية، المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة شنقا، أقصى جنوبي العراق.
على إثر الحادث، علقت شركة “دايو” العمل في ميناء “الفاو الكبير”، بحسب ما نقل عن مصادر أمنية عراقية، التي أعلنت عن فتح تحقيق بملابسات الحادثة.
نشير أن الموقع الذي وجدت فيه الجثة قريب جداً من ميناء الفاو، وهو مؤمن من شركة أمنية خاصة، وطبعا توجد فيه كاميرات مراقبة.
يذكر أن هذه حادثة الانتحار الثانية؛ لمدير شركة عملاقه كورية جنوبية تعمل في العراق! إذ سبقه مدير شركة STX لصناعة التوربينات والمحطات قبل العام الماضي..!
دعونا نحاول ترتيب الوقائع على طريقتين، مرة وفقا لتسلسلها الزمني، ومرة أخرى تبعا لمسبباتها وثالثة قراءة لحيثياتها..
لنبدأ الحكاية من ذيلها، من الحيثيات ولنرتبها حسب أهميتها:
أمريكا في حرب اقتصادية شرسة، مع البلدوزر الصيني الذي يكتسح كل شيء أمامه، من أجل الوصول إلى الأسواق العالمية، فالصينيون يصنعون أي شيء يريده الإنسان، ما يخطر على البال وما لا يخطر، مستخدمين طرق الهندسة العكسية، أرسل لهم نموذجا مما تريد، وسيصنعون مثله تماما، لقد صنعوا للفارة قرونا..!
العلاقات الأمريكية الصينية وصلت إلى حد كسر العظم..!
الصين جعلت إنشاء طريق الحرير؛ وسيلتها لنهضة تقود العالم من خلالها اقتصاديا، بمعنى أنها تريد إزاحة الولايات المتحدة عن عرشها، وهي تنفق أموالا ضخمة لتحقيق أهدافها، وتقدم تسهيلات مغرية للبلدان التي يمر بها طريق الحرير، والعراق من بين أهم عقد مواصلات طريق الحرير، ولذلك فإن الصينيين قدموا عرضا “أخو البلاش” لإنشاء ميناء الفاو الكبير، لكن المفاوض العراقي ترك العرض الصيني المغري خلف ظهره، وذهب إلى عرض دايو الكورية الجنوبية لأسباب “فسادية”..!
في كوريا الجنوبية ثمة تحقيق في هذا الصدد، ووفد رفيع المستوى من المخابرات الكورية وصل إلى بغداد للتحقيق بالحادث..
دعونا نعُدْ إلى مقتل المهندس الأثيوبي، إذ إن من مصلحة مصر التخلص منه، والحقيقة تشي أن مصر؛ كانت متضررة من بناء سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل، لذلك لا يستبعد أن المخابرات المصرية التي عرف عنها القيام بالعديد من العمليات القذرة، شأنها شأن معظم أجهزة المخابرات في الأنظمة الشمولية، قد قامت بقـتـل مدير المشروع، الذي أشيع أنه انتحر..!
حادثة مقتل مدير شركة دايو الكورية؛ المنفذة لمشروع كاسر أمواج ميناء الفاو، جاءت قبل أيام قليلة من توقيع عقد المرحلة الأولى لميناء الفاو مع ذات الشركة..
المتضررون من مشروع ميناء الفاو الكبير كثيرون، الإماراتيون والكويتيون في الطليعة بالتأكيد، فموانيء دبي ستخسر كثيرا عندما يتم إنشار ميناء الفاو، أما الكويتيون بحقدهم المعلن على العراق، فهم ما أنشأوا ميناء مبارك الكبير، المقابل لميناء الفاو “اللي هم كبير..) إلا لخنق العراقيين، و”أكو” قصة تروى همسا عن وجود أشخاص عراقيين يعملون لصالح المخابرات الكويتية، وصلوا إلى المدير الكوري وقالوا له الكويتيون يسلمون عليك..!
الأمريكان غرماء الصينيين أكثر تضررا، وهم لا يريدون أن يخسروا العراق اقتصاديا، وهم يفعلون كل شيء من أجل ذلك، وها هم يحرقون العراق منذ سنة لأن رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي أبرم اتفاقا اقتصاديا ضخما مع الصينيين..
بعد..!..الصينيون ذاتهم متضررون أيضا من العقد العراقي مع دايو الكورية، وهم مشهورون بأن كل شركة من شركاتهم تمتلك جهازا أمنيا لحماية مصالح الشركة، والمعلومات تشير إلى أن بعض ممارساتهم لتحقيق أهدافهم كانت لا تخلو من قذارة..
كلام قبل السلام: إذا وقع الجمل كثرت سكاكينه..!

سلام..

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.