Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

العراق تصادر استثمار “أجيليتي” و”أورانج” بقيمة 800 مليون دولار

 

أعلنت شركة أجيليتي للمخازن العمومية، المُدرجة ببورصتي الكويت ودبي، عن قيام دولة العراق بمصادرة استثمار “أجيليتي” و”أورانج” بقيمة 800 مليون دولار “دون عقاب”.

وقالت “أجيليتي” في بيان للبورصة الكويتية ، إن قرار العراق بمصادرة الاستثمار المذكور جاء بعد “قرار معيب” من هيئة التحكيم، موضحة بأن الشركة تقوم حالياً بدراسة كافة الخيارات لطلب إبطال قرار التحكيم.

وأوضحت “أجيليتي” أن هيئة التحكيم لدى المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ومقرها واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية، أصدرت قرارها في القضية المرفوعة من “أجيليتي” ضد جمهورية العراق برفض مطالبات الشركة ضد الأخيرة. وألزمت “أجيليتي” بسداد مبلغ إجمالي يُقدر بنحو 5.18 مليون دولار.

وبينت الشركة أنها تتحرك في مطالبات مباشرة بقيمة 700 مليون دولار ضد كل من كورك وسيروان برزاني وغيرهم؛ بموجب إجراءات تحكيم منفصلة مُقامة وفق قواعد غرفة التجارة الدولية.

ونوهت بأنه لا يمكن تحديد الأثر المالي للحكم في الوقت الحالي، حيث إن الشركة تقوم مع فريقها القانوني بتقييم احتمالية استرداد قيمة هذا الاستثمار.

وتجدر الإشارة إلى أن القيمة الدفترية لاستثمار كورك هو 145 مليون دينار كويتي (480.3 مليون دولار)، غير أن الشركة غير قادرة الآن على تحديد قيمة أي مُخصص إلى أن تنتهي جميع المطالبات ومنها المطالبات الجالية ضد كورك وسروان برزاني بقيمة لا تقل عن 210 مليون دينار كويتي (695.6 مليون دولار).

كانت “أجيليتي” تقدمت في فبراير/شباط 2017 بطلب تحكيم أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ضد جمهورية العراق، وذلك في موضوع أفعال وعدم تصرف حكومة العراق وخاصة هيئة الاتصالات والإعلام العراقية بشأن قرار الهيئة بإبطال الموافقة الخطية الممنوحة لاستثمار “أجيليتي” في شركة “كورك تيليكوم”، بالإضافة إلى أمر الهيئة بتحويل ملكية الأسهم المملوكة من “أجيليتي” في “كورك تيليكوم” إلى المساهمين العراقيين وتنفيذ التحويل في مارس/آذار 2019.

وشملت مطالبات “أجيليتي” تعويضاً عن مصادرة حكومة العراق لاستثمارات الشركة بقيمة تتجاوز 380 مليون دولار في قطاع الاتصالات العراقي وعدم احترام دولة العراق لالتزاماتها في معاملة “أجيليتي” بشكل عادل ومُنصف واحترام الإجراءات بالمخالفة لأحكام معاهدة الاستثمار الثانية الموقعة من قبل كل من دولتي العراق والكويت.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.