Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

«رؤيا الكلام» نبضات قصصية لمحمد عزيز المصباحي

 

المراقب العراقي/ متابعة…

للقاص المغربي محمد عزيز المصباحي نُشر إصدار جديد عن مؤسسة «مقاربات» تحت عنوان «رؤيا الكلام» (نبضات قصصية)، نقرأ على ظهر غلافه الكلمة التالية: «أنا أدرك أن الكذب خِداع، وأن الحقيقة ليست كذلك، ولكن كليهما خدعني» أنطونيو بورشيا. ليست أقصرَ مما يُظن. لن تجد فيها ما تشتهيه نفسك من عواطف وقُبلات بلاستيكية أو حُلويات تنسيك مذاق قحولة يومك. ليس فيها نبات أخضر ولا مياه جارية.

قد تتشبه لك بمتاهة سردية، منصوبة عمدا لتضليلك والعبث بما تبقى لديك من نبضات. ومع ذلك، فهي لا تنفك تبحث عنك، فكأنها تعرفك منذ زمان بعيد، منذ كنت تتهجى ألف ليلة وليلة، وتهرب فارا بجلد وجدانك عندما يُبلغونك أن الماغوط وموزارت قد مرّا من هنا، وأنهما قد سألا عنك. فإما أن تدخلها الآن مطمئنا قرير القلب، وإما أن تنصرف لبيت خالتك… لا تستغرب إن لم تجد بابا مواربا، يقول لك أنا الباب، أو حقيقة اسفنجية عارية يمكن أن تمتص شيئا من تعبك. لا راو يرويك ولا عِبرة تعبُرك أو تقوْلبك كما قوْلبك السابقون. ولذلك، أجسها لك كالنبضات.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.