Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

الغارديان: بايدن يستحق النقد لعدم معاقبته السعوديين

المراقب العراقي/ متابعة..

قالت صحيفة “الغارديان” في افتتاحيتها إن على الغرب الرد على تقرير الاستخبارات الأميركية بشأن مقتل خاشقجي والوضع في اليمن، وهما الملفان المسؤول عنهما ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأشارت إلى أن الصحافي خاشقجي دخل في 2 تشرين الأول 2018 إلى القنصلية السعودية في إسطنبول ليقتل بعد دقائق من دخوله وتقطع جثته ولم يعثر على بقاياه أبدا.

وفي الوقت الذي قالت فيه الرياض إن القتلة هم مجموعة “مارقة” إلا أن سي آي إيه توصلت سريعا إلى أن ولي العهد هو من وافق على العملية. ولكن دونالد ترامب المعجب بالأمير الشاب رفض النتيجة وقرر عدم التحرك.

وتعهد جوزيف بايدن عندما كان يخوض حملته الانتخابية بمحاسبة المسؤولين السعوديين عن الجريمة وجعلهم يدفعون الثمن، ويبدو أنه غير رأيه الآن.

وفي يوم الجمعة قررت الإدارة الأمريكية رفع السرية عن تقرير المخابرات كما وعد. وقال بايدن إنه سيتجاهل ولي العهد ويتعامل مباشرة مع الملك سلمان. ورفضت الإدارة القول إن كان محمد بن سلمان من بين الذي شملهم “حظر خاشقجي” والذي فرض بموجبه حظر سفر على 76 سعوديا لهم علاقة بالجريمة وملاحقة المعارضين السعوديين في الخارج. والرسالة واضحة وهي مواصلة العمل كالمعتاد وبتغير طفيف. فالحقيقة هي أن ولي العهد لا يدير الشؤون اليومية في المملكة فقط بل والشخص الذي سيعتلي العرش بعد رحيل والده الملك المريض.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.