Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

دول الخليج تنجح في الضغط على العراق لفتح طريق “الترانزيت” عبر أراضيه

مؤامرة جديدة لإنهاء ميناء الفاو

المراقب العراقي/ مشتاق الحسناوي…
بعد فشل مشروع الربط السككي مع دول الخليج ليكون بديلا عن ميناء الفاو الذي تأخر إنجازه بطريقة متعمدة من قبل الجهات الحكومية العراقية، اُعيد العمل بمشروع الترانزيت وعلى الرغم من أن المشروع يدر على العراق أموالا إضافية،إلا أن السعودية والكويت وقطر استغلت هذا الطريق لإغراء المسؤولين بأنه البديل لميناء الفاو , وبالفعل بدأت مئات الشاحنات تعبر العراق باتجاه تركيا ومن ثم أوروبا عبر البحر المتوسط , لكن الخاسر الاول في ذلك هو العراق الذي تعمدت جهات حكومية بتأخير إكمال ميناء الفاو الكبير ليربط آسيا بأوروبا عن طريق العراق , فوزارة النقل أنشأت ستة منافذ لعبور البضائع عن طريق الترانزيت إلى تركيا , وفوائد هذا الممر إذا ما قورنت بميناء الفاو الذي من المؤمل أن يكون ثاني ممول لخزينة العراق بعد النفط، فإنها زهيدة.
وزير النقل من جهته عقد اجتماعا مع رئيس هيأة المنافذ الحدودية في مقر الوزارة لمناقشة موضوع الترانزيت ووضع الضوابط اللازمة له عبر ستة منافذ حدودية للعراق مع خمس دول.
إعلام هيأة المنافذ الحدودية ذكر في بيان تلقت “المراقب العراقي” نسخة منه، أن “الاجتماع عُقد في وزارة النقل، برئاسة الوزير، وبحضور رئيس هيأة المنافذ الحدودية اللواء عمر الوائلي، وممثلي الدوائر ذات العلاقة”.
وأضاف أنه “جرى خلال الاجتماع حسم موضوع الترانزيت ووضع الضوابط اللازمة له، واستئنافه من ستة منافذ حدودية مع خمس دول، من أجل نقل البضائع (ترانزيت)عبر العراق لدول الجوار”.
وفي هذا الشأن أكد الخبير الاقتصادي الدكتور عبد الرحمن المشهداني, أن “دول الخليج دائما تبحث عن طرق لتأخير اكتمال ميناء الفاو ,فتارة الربط السككي وتارة أخرى طريق الترانزيت ما بين العراق ودول الخليج وبدعم من حكومة الكاظمي التي هي الاخرى تتحمل مسؤولية عدم اكتمال ميناء الفاو , وحتى التخصيصات المالية في الموازنة قليلة جدا ،ما يوحي بوجود ضغوطات خارجية على الحكومة لعدم إكمال ميناء الفاو”.
وقال المشهداني في اتصال مع ( المراقب العراقي): إن “دول الخليج تخشى من اكتمال ميناء الفاو لأنه سينهي عمل موانئها , لذلك هناك رغبة خليجية لتأخير اكتماله”، مبيناً أن ” طريق الترانزيت سيجعل العراق ممرا لعبور البضائع الى تركيا وبالتالي عوائده المالية قليلة جدا مقارنة باكتمال ميناء الفاو الذي سيوفر 5 مليارات دولار للعراق”.
وأضاف أن “هناك جهات مسؤولة تتعمد فتح الترانزيت مقابل رشاوى من أجل إبقاء العراق بدون ميناء الفاو”.
من جهته أكد المختص بالشأن الاقتصادي سالم عباس , أن “الحكومة الحالية أسهمت في تأخير اكتمال ميناء الفاو , فدول الخليج تريد الاحتيال على العراق من خلال طريق الترانزيت بعد فشل الربط السككي , وكان الاجدر بالحكومة الحالية التركيز على إكمال ميناء الفاو خاصة بعد ارتفاع أسعار النفط وتوفر أموال إضافية.
وقال عباس في اتصال مع ( المراقب العراقي): إن “دول الخليج لاتريد للعراق أن يستعيد دوره الاقتصادي , فهم يدبرون المؤامرات من أجل إبقاء العراق في عوز مادي , كما أن الحكومة الحالية تطمع في قروض على شكل استثمارات من السعودية والكويت , وحقيقة تلك الاستثمارات والاموال التي تغري بها الحكومة الحالية هي من أجل عدم اكتمال ميناء الفاو وتحقيق مطالب تلك الدول حتى لو كانت على حساب مصلحة العراق”.
يشار إلى أن النائب فالح الخزعلي كان قد أكد أن ميناء الفاو، من شأنه أن يعزز إيرادات الدولة بأكثر من 5 مليارات دولار، ويوفر أكثر من 50 ألف فرصة عمل، بحال تم الانتهاء من إنشائه.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.