Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

الصين تفاجئ السوق بشراء غير مسبوق للنفط الإيراني

 

تضغط واردات الصين غير المسبوقة في الشهور الأخيرة من الخام الإيراني على الإمداد من منتجين منافسين؛ ما يدفع بائعين للنفط من دول مثل البرازيل، وأنجولا، وروسيا، لخفض الأسعار وتحويل شحنات إلى الهند وأوروبا.

وفاجأت القفزة في الشحنات الإيرانية السوق وأثرت على أسعار النفط العالمية، رغم أنه كان من المتوقع أن تستأنف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن محادثات مع طهران لإحياء الاتفاق النووي.

وبدأ النفط الإيراني التسرب إلى الصين من أواخر 2019 بالرغم من عقوبات أمريكية قاسية، لكن الكميات لم تبدأ في الارتفاع إلا منذ أواخر العام الماضي، بعد أن انتعش النفط واخترق سعره حاجز الستين دولارا، وتشجع المشترون بفعل احتمالات رفع الولايات المتحدة العقوبات في عهد بايدن.

وتفيد رفينيتيف أويل ريسيرش بأن الصين تلقت 557 ألف برميل يوميا في المتوسط من الخام الإيراني بين تشرين الثاني/ نوفمبر وآذار/مارس، وهو ما يعادل تقريبا 5% من إجمالي واردات أكبر مستورد في العالم، وذلك في عودة إلى مستويات ما قبل قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إعادة فرض العقوبات على إيران في 2019.

وانتهى المطاف بأغلب هذا النفط في إقليم شاندونغ الشرقي، وهو نقطة تجمع شركات التكرير المستقلة في الصين.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.