Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

الموندو: إسبانيا تسحب آخر 27 جندياً من أفغانستان بعد عقدين من التواجد

أعلنت وزارة الدفاع والخارجية الإسبانية هذا الأسبوع، أن آخر 27 جنديًا إسبانيًا في أفغانستان سيغادرون البلاد هذا العام، وأصدرت إسبانيا هذا القرار بالتزامن مع رحيل الولايات المتحدة وبقية حلفاء الناتو، مما وضع حدًا لمهمة “الدعم الحازم”، والتى جمعت ما يقرب من 10000 جندى منتشرين فى ذلك البلد.

وأشارت صحيفة “الموندو” الإسبانية إلى أن وزيرة الدفاع مارجريتا روبلز، أكدت أن “الخطوط العامة لخطة الانسحاب التى اقترحتها الولايات المتحدة توفر هامشًا كافيًا لضمان تعزيز التقدم الديمقراطي الذي تم إحرازه في البلاد فيما يتعلق بحقوق الإنسان والتعليم ورفاه النساء والأطفال”. مشيرة إلى أن هذا “يمنع أفغانستان من أن تصبح مرة أخرى ملاذًا للمنظمات الإرهابية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه كانت واحدة من أصغر المهام لإسبانيا، حيث أن الجنود المنتشرين هناك بالكاد يمثلون 1% من 2900 جندي تخطط البلاد للإبقاء عليهم هذا العام في بعثات بالخارج، كما أعلن بمجلس الوزراء في الماضي 2020.

وفي 3 كانون الأول 2020، وافق مجلس النواب على مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لعام 2021 بندا قدره 314 مليون يورو للبعثات في الخارج، والتي تشمل النفقات المادية والاستثمارات والمدفوعات للمسؤولين، ولكن بعدها طرحت الحكومة رقما مختلفا يصل إلى مليار و176 مليون يورو، أي ما يقرب من أربعة أضعاف ما كان مقررًا في الميزانية.

ومنذ عام 2019، ظل الإنفاق على العمليات في الخارج هو نفسه، وفي عام 2018 كان أقل قليلًا فقط، مليار و100 مليون يورو، لذلك يحذر أورتيجا من أنه لا يزال من غير المبرر أن لا ينعكس هذا البند على هذا النحو في الميزانيات كل عام.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.