Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

“التحطيب” تراث مصري يتحول إلى فن قتالي

يسعى مدرب فرنسي – مصري للفنون القتالية إلى إدراج التحطيب في الأولمبياد كفن قتالي معاصر بعد أن نجحت مساعيه في تسجيل هذا التقليد القديم في اليونسكو. ويعمل رفقة عدد من الهواة والمدربين على تكوين فريق مصري في هذه الرياضة يمكنه أن يمثل بلاده في الأولمبياد.

ويمارس المصريون منذ قرابة 5 آلاف عام التحطيب، وهو نوع من القتال الراقص بالعصي، ولكنه تحوّل إلى فن قتالي حديث يطمح هواته إلى أن يصبح رياضة أولمبية.

وقال عادل بول بولاد، وهو مدرب فنون قتالية فرنسي – مصري في التاسعة والستين من العمر، أطلق منذ قرابة 15 عاما مشروع تحويل التحطيب إلى فن قتالي معاصر “إنه مشروع لتجميع الناس” وهو بمثابة “ثورة ثقافية”.

ولفت إلى أن التحطيب المعاصر “نسخة رياضية محدثة من فنّ عمره آلاف السنين”.

والتحطيب هو نوع من الرقص الإيقاعي بالعصي يمارسه الرجال في صعيد مصر وهم يرتدون زيهم التقليدي أي الجلباب، وجرت العادة أن يؤدون هذه الرقصة في الأفراح تعبيرا عن ابتهاجهم.

وسُجّل التحطيب منذ العام 2016 ضمن التراث الثقافي الدولي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

وأعد بولاد والذي كان أيضا وراء ترشيح التحطيب لليونسكو، كتيّبا عن التحطيب الحديث باعتباره رياضة جديدة لها 12 شكلا، وتشبه لعبة الكاتا في الفنون القتالية اليابانية.

وكشف أن “التحطيب رياضة لها أصول وقواعد استطاعت أن تستمر على مدى تاريخ مصر كله”.

ولم تندثر أبدا “أسرار القتال” فقد سُجّلت على جدران المعابد والمقابر الفرعونية واليونانية، أي منذ 2700 سنة إلى قرابة 300 سنة قبل الميلاد.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.