Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/almuraqebaliraqi/public_html/wp-includes/post-template.php on line 284

كيف تختار قارئ الكتب الإلكترونية؟.. معايير مهمة قبل الشراء

يعتبر اختيار قارئ الكتب الإلكترونية وسط توفر العديد منها بالأسواق، مهمة صعبة، وهناك بعض المعايير، التي تسهل عليك القرار.

وتمتاز أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية بأنها صغيرة الحجم وخفيفة الوزن ويسهل التعامل معها، علاوة على أنه يمكن تخزين آلاف الكتب على هذه النوعية من الأجهزة الإلكترونية، وبالتالي يمكن للمستخدم التخلص من أرفف الكتب في المنزل بأكملها، كما أنها تعد من الأجهزة المفيدة للغاية في الإجازات والعطلات.

وأوضح بنيامين باركماير، من هيئة اختبار السلع والمنتجات الألمانية، أن هناك العديد من أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية تمتاز بمقاومة الماء وتزخر بإضاءة مدمجة، حتى يتمكن المستخدم من قراءة الكتب دون الحاجة إلى مصباح خارجي، بالإضافة إلى ميزة تكبير حجم الخط، والتي يستفيد منها الأشخاص، الذين يعانون من ضعف البصر بصفة خاصة، كما يمكن قراءة النصوص بصورة جيدة على شاشات الحبر الإلكتروني حتى في الأجواء المشمسة.

وعند الرغبة في الدخول إلى عالم الكتب الإلكترونية يتعين على المستخدم اتخاذ قرار أساسي بشأن نظام التشغيل الخاص بهذه النوعية من الأجهزة الإلكترونية؛ حيث يتوفر حاليا نظامان يصعب دمجهما معا.

وأوضح ألكسندر سبير، من مجلة «c’t» الألمانية المتخصصة، أنه عند اختيار جهاز كيندل فإن المستخدم يظل أسيرا لنظام أمازون؛ نظرا لأن الشركة الأمريكية تمتلك صيغة كتب خاصة بها لا يمكن قراءتها على الأجهزة الأخرى، علاوة على أن صيغ الكتب الإلكترونية الأخرى لا تعمل بدورها على أجهزة كيندل، ولا يمكن لأصحاب أجهزة كيندل شراء الكتب الإلكترونية إلا من متجر أمازون.

وأوضح بنيامين باركماير أنه يمكن شراء الكتب الإلكترونية بسهولة ويسر عن طريق الحواسيب المكتبية، بحيث تظل الكتب مخزنة على خدمات الحوسبة السحابية، ثم يتم تنزيلها على أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية بعد ذلك، ويمكن توصيل أي متجر إلكتروني لتحالف بائعي الكتب بخدمة الحوسبة السحابية من تولينو، كما يمكن نقل الكتب من البائعين الآخرين من الحاسوب إلى قارئ الكتب الإلكترونية عن طريق كابل USB.

وبالنسبة لأسعار الكتب الإلكترونية فإنه لا يوجد فرق بين النظامين؛ حيث إنها تخضع لأسعار ثابتة على غرار الكتب المطبوعة، غير أن الكتب الإلكترونية غالبا ما تكون أرخص من الكتب المطبوعة، وهناك بعض المكتبات توفر خدمة “الاستعارة عبر الإنترنت” بتكلفة أقل، ولكن يشترط لذلك توافر قارئ كتب إلكترونية يدعم صيغة Epub، ولا يمكن لأصحاب أجهزة أمازون كيندل فتح هذه الكتب.

وعلى الجانب الآخر فإن إجراءات الحماية من النسخ بأجهزة أمازون معقدة للغاية، حيث لا يمكن قراءة الكتب الإلكترونية إلا على الأجهزة المسجلة في حساب المشتري، وتحتوي المتاجر الإلكترونية أيضا على كتب بدون حماية من النسخ، ولكنها لا تضم أيا من الكتب الحالية الأكثر مبيعا.

وبمجرد أن يستقر المستخدم على اختيار أحد النظامين، تبدأ مهمة اختيار قارئ الكتب الإلكترونية بناء على بعض المعايير المهمة. وهنا ينصح باركماير بضرورة أن يحمل المستخدم الجهاز في يده.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.