التحكيم في معركة صفين

يوم الخديعة الكبرى

 

 

التحكيم أو تحكيم القرآن، مصطلح يطلق على قضية التحكيم التي حدثت في معركة صفين، وانتهت بخداع أبي موسى الأشعري من قبل عمرو بن العاص بعد أن دعا إليها الشاميون في معركة صفين معتصمين بالقرآن الكريم، مقابل سيوف جيش أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، في الوقت الذي كان فيه جيش معاوية مشرفاً على الهزيمة. وكان الإمام (عليه السلام) رافضاً للتحكيم، ويريد استمرار الحرب.

ففي هذه القضية قرر عمرو بن العاص وأبو موسى الأشعري أن ينحيّ كل منهما معاوية والإمام علي (عليه السلام)، ويرجع أمر اللافة إلى الشورى، فعزل أبو موسى الإمام علي (عليه السلام) عن الحكم، ولكن عمرو بن العاص خالف وعده، فأيّد ما قام به أبو موسى، ونصّب معاوية خليفة.

فقد التقى الجيشان العراقي والشامي فكانت ملحمة كبرى، قتل الكثير فيها، حتى إذا كانت ليلة الهرير فاصلة في القتال، هبت فيها رياح النصر مع أمير المؤمنين (عليه السلام)، وأبلت ربيعة وهمدان بلاءً حسناً ارتجّ له الميدان، ومالك الأشتر ينتقل من نصر إلى نصر، ويستنزل الظفر؛ وتداعت صفوف أهل الشام في الانهزام والفرار والقتل، وبدا عليهم الخذلان التام، فعندئذ استنجد معاوية بعمرو بن العاص، فتوصلا برفع الصحف مكيدة وحيلة، وإذا بمنادي أهل الشام يقول:

«هذا كتاب الله بيننا وبينكم من فاتحته إلى خاتمته، اللهَ اللهَ في العرب، الله الله في الإسلام، الله الله في الثغور…

فانطلت الحيلة على الكثير من العراقيين، واضطر أمير المؤمنين (عليه السلام) للقبول بأمر التحكيم على أن يختار العراقيون ممثلاً عنهم، ويختار الشاميون من ينوب عنهم في التحكيم شريطة أن يحكما بحكم كتاب الله تعالى، فاختار الشاميون عمرو بن العاص، وقرر أمير المؤمنين أن يمثلّه في التحكيم ابن عباس، فرفض القوم ذلك، وحينئذ اختار مالك الأشتر لينوب عنه في التحكيم، إلا أنّ الأشعث بن قيس وجماعة رفضوا ذلك. قال صاحب الأخبار الطوال: «قال الأشعث ومن كان معه من قرّاء أهل العراق: قد رضينا نحن بأبى موسى بعد أن رشحه الشاميّون للتحكيم».

فقال لهم علي (عليه السلام): «لست أثق برأي أبي موسى، ولا بحزمه، ولكن اجعل ذلك لعبد الله بن العباس».

قالوا: «والله ما نفرّق بينك وبين ابن عباس، وكأنّك تريد أن تكون أنت الحاكم، بل اجعله رجلاً هو منك ومن معاويه سواء، ليس إلى أحد منكما بأدنى منه إلى الآخر».

قال علي (عليه السلام): «فلم ترضون لأهل الشام بابن العاص، وليس كذلك؟».

قالوا: «أولئك أعلم، إنما علينا أنفسنا».

قال: «فإني اجعل ذلك إلى الأشتر».

قال الأشعث: «وهل سعر هذه الحرب إلا الأشتر، وهل نحن إلا في حكم الأشتر؟».

وبعد أن رُشّح الحكمان تقرر أن يكون التحكيم في شهر رمضان أي بعد ثمانية أشهر. وأن يكون الاجتماع في منطقة دومة الجندل.

وذكر الطبري وثيقة التحكيم بالنحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم: هذا ما تقاضى عليه عبي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان قاضى عليّ على أهل الكوفة ومن معهم من شيعتهم من المؤمنين والمسلمين، وقاضى معاوية على أهل الشام ومن كان معهم من المؤمنين والمسلمين، إنا ننزل عند حكم الله و كتابه، ولا يجمع بيننا غيره وأن كتاب الله عز وجل بيننا من فاتحته إلى خاتمته نحي ما أحيا، ونميت ما أمات، فما وجد الحكمان في كتاب الله عز وجل وهما أبو موسى الأشعري عبد الله بن قيس وعمرو بن العاص القرشي عملاً به، وما لم يجدا في كتاب الله عز وجل فالسنة العادلة الجامعة غير المفرقة.

وأخذ الحكمان من علي (عليه السلام) ومعاوية ومن الجندين من العهود والميثاق والثقة من الناس أنّهما آمنان على أنفسهما وأهلهما والأمة لهما أنصار على الذي يتقاضيان عليه وعلى المؤمنين والمسلمين من الطائفتين كلتيهما عهد الله وميثاقه أنا على ما في هذه الصحيفة، وأن قد وجبت قضيتهما على المؤمنين، فان الأمن والاستقامة ووضع السلاح بينهم أينما ساروا على أنفسهم وأهليهم وأموالهم وشاهدهم وغائبهم وعلى عبد الله بن قيس وعمرو بن العاص عهد الله وميثاقه أن يحكما بين هذه الأمة، ولا يرداها في حرب ولا فرقة حتى يعصيا وأجل القضاء إلى رمضان، وإن أحبا أن يؤخرا ذلك أخراه على تراض منهما، وإن توفي أحد الحكمين فان أمير الشيعة يختار مكانه، ولا يألو من أهل المعدلة والقسط، وإنّ مكان قضيتهما الذي يقضيان فيه مكان عدل بين أهل الكوفة وأهل الشام، وإن رضيا، وأحبا فلا يحضرهما فيه إلاّ من أرادا، و يأخذ الحكمان من أرادا من الشهود، ثم يكتبان شهادتهما على ما في هذه الصحيفة. وهم أنصار على من ترك ما في هذه الصحيفة، وأراد فيه إلحاداً وظلماً. اللهم إنا نستنصرك على من ترك ما في هذه الصحيفة.

ومن الأمور الاحترازية التي قام بها أمير المؤمنين (عليه السلام) إنّه عندما أرسل أبا موسى الأشعري للتحكيم أرسل معه أربعمائة من فرسانه، وعليهم ابن العباس للصلاة، وشريح بن هاني أميراً، مع إرشاد أبي موسى إلى حقيقة معاوية وخبثه ومكره وتقديم مجموعة من الارشادات والنصائح التي يحتاج إليها في عملية التحكيم.

وبعد حوار ونقاش طويل قال عمرو لأبي موسى الأشعري أخبرني: ما رأيك يا أبا موسى؟ قال: أرى أن نخلع هذين الرجلين، ونجعل الأمر شورى بين المسلمين يختارون من شاؤوا. فقال عمرو: الرأي ـ والله ـ ما رأيت.

فأقبلا إلى الناس وهم مجتمعون، فتكلم أبو موسى، فحمد الله، وأثنى عليه، ثم قال: إن رأيي ورأي عمرو قد اتفق على أمر نرجو أن يصلح الله به شأن هذه الأمة. فقال عمرو: صدق. ثم قال له: تقدّم يا أبا موسى، فتكلم. فقام ليتكلم، فدعاه ابن عباس، فقال له: ويحك! والله إنّي لأظنه خدعك إن كنتما قد اتفقتما على أمر، فقدمه قبلك ليتكلم به، ثم تكلم أنت بعده؛ فإنه رجل غدار، ولا آمن أن يكون قد أعطاك الرضا فيما بينك وبينه، فإذا قمت قمت به في الناس خالفك! وكان أبو موسى رجلاً مغفلاً فقال: إيها عنك إنا قد اتفقنا.

فتقدم أبو موسى فحمد الله، وأثنى عليه، ثم قال: أيها الناس إنّا قد نظرنا في أمر هذه الأمة، فلم نر شيئاً هو أصلح لأمرها ولم شعثها من ألاّ تتباين أمورها، وقد أجمع رأيي ورأي صاحبي على خلع علي (عليه السلام) ومعاوية، وأن يستقبل هذا الأمر، فيكون شورى بين المسلمين يولون أمورهم من أحبوا، وإني قد خلعت عليّاً ومعاوية فاستقبلوا أموركم وولوا من رأيتموه لهذا الأمر أهلا ثم تنحى. فقام عمرو بن العاص في مقامه، فحمد الله، وأثنى عليه، ثم قال: إنّ هذا قد قال ما سمعتم، وخلع صاحبه، وأنا أخلع صاحبه كما خلعه، وأثبت صاحبي معاوية في الخلافة؛ فإنّه ولي عثمان والطالب بدمه وأحق الناس بمقامه. فقال له أبو موسى ما لك لا وفقك الله ـ قد غدرت، و فجرت: «واِنَّما مَثَلُك مَثَلُ الكَلبِ إن تَحمِل عَليهِ يلهَث أو تَترُكهُ يلهَث»، فقال له عمرو: «اِنَّما مَثَلُكَ مَثَلُ الحِمارِ يحمِل اَسفاراً».

والتمس أصحاب علي (عليه السلام) أبا موسى، فركب ناقته، ولحق بمكة، وكان ابن عباس يقول: قبح الله أبا موسى! لقد حذّرته، وهديته إلى الرأي فما عقل. وكان أبو موسى يقول: لقد حذّرني ابن عباس غدرة الفاسق، ولكني اطمأننت إليه، وظننت أنّه لا يؤثر شيئاً على نصيحة الأمة.

ومن هنا تحول التحكيم من عمل بكتاب الله وسنة النبي إلى حركة جرّت على الأمة الانشقاق والفرقة بين الشاميين والعراقيين. ومن أهم النتائج التي ترتبت على التحكيم تثبيت معاوية في الوسط الشامي كخليفة شرعي، فكانوا يلقبونه بأمير المؤمنين.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.