الزائرون يجتازون تخوم المثنّى والديوانيّة تستقبلهم عبر مدينة الحمزة

 

تواصل الحشودُ الحسينيّة زحفَها صوب قِبلَة الأحرار وكَعبةِ الصمود كربلاءَ المقدّسة لزيارة الأربعين، وقد آلت على نفسها بعدم الاكتراث لأيّ متاعب جسديّة أو مناخيّة، فلا تعب ولا إرهاق ولا كلل ولا ملل ما دام الهدفُ هو التشرّف بزيارة الإمام الحسين(عليه السلام) في ذكرى أربعينه الخالدة.

واجتاز الزائرون والمواكب السيّارة الثلاثاء (13 صفر 1443هـ)، آخرَ محطّةٍ لهم في محافظة المثنّى عند مدينة الرميثة تحديداً، ليصلوا بعد مسيرٍ بلغ (36 كم) إلى الديوانيّة ويدخلونها عبر مدينة الحمزة الشرقيّ، بعد أن مرّوا بمنطقة العارضيّات والطابو وأبو حبيبات، الواقعة على الطريق المؤدّي لهذه المدينة”.

ولمحافظة الديوانيّة خصوصيّةٌ فهي مُلتقى زائري محافظات البصرة وميسان والمثنّى، إضافةً إلى قسم من زائري محافظة واسط علاوةً على مدن الديوانيّة، ويصلون إليها عبر طرقاتٍ رئيسيّة وأُخَر نيسميّة

وتشهد أعداد الزائرين تزايدا مستمرا، والخدمات المتنوّعة ما زالت تُقدّم لهم من قِبل أصحاب المواكب الحسينيّة والأهالي، الذين هرعوا وفتحوا القلوب قبل البيوت للتشرّف بخدمتهم، في مشهدٍ يعجز اللّسان عن وصفه ويكلّ القلم عن خطّه.

ولا شيء يدفعُ بالجميعِ إلى بذلِ الجُهد والمال والراحة سوى حبّ الحسين (عليه السلام)، والشوق إلى لُقياه، ولسانُ حال الجميع ينادي:

لبّيكَ داعيَ الله.. إنْ كانَ لم يُجبْكَ بَدنِي عندَ استغاثتِكَ، ولِسانِي عندَ استنصارِكَ، فقد أجَابكَ قَلبِي وسَمعِي وبَصَري.

جدير بالذكر أن مسيرة زيارة أربعين الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (عليمها السلام)، انطلقت من محافظات مختلفة من محافظات مختلفة، وكان أهالي البصرة من أوائل الذي خرجوا ليحثوا الخطى نحو “قبلة الأحرار”.

ويحيي المسلمون ذكرى الزيارة الاربعينية بعد 40 يوماً على عاشوراء ذكرى استشهاد الإمام الحسين مع أهل بيته وأصحابه (عليهم السلام) في واقعة الطف سنة 61 للهجرة.

وزيارة الأربعين هي زيارة الإمام الحسين (ع) في العشرين من صفر بمناسبة مرور 40 يوماً على استشهاده، وقد ورد في رواية عن الإمام العسكري (عليه السلام) أنها من علامات المؤمن ومن هنا تراهم يتمسكون بها، ويولونها أهمية كبيرة من بين الطقوس التي يمارسونها.

ويسعى أتباع أهل البيت عامة وشيعة العراق خاصة للالتزام بهذه الزيارة والحضور عند حرم الإمام الحسين، فيقوم الكثير منهم بالسير مشياً لمسافات طويلة متجهين صوب المرقد الطاهر في كربلاء ومن شتى المدن والقرى، حتى أن مسيرة الأربعين أخذت تمثل أكبر تجمع لأتباع أهل البيت (ع) والتي لم يسبق لها مثيل في العالم، وبالتحديد في السنين التي تلت سقوط نظام حزب البعث بعد 2003.

ولزيارة الأربعين طريقتان الأولى هي التي رواها الشيخ الطوسي في كتابيه التهذيب ومصباح المجتهد عن صفوان بن مهران والتي تبدأ بـ السَّلامُ عَلَى وَلِيِّ اللَّهِ وَ حَبِيبِهِ السَّلامُ عَلَى خَلِيلِ اللَّهِ وَ نَجِيبِهِ السَّلامُ عَلَى صَفِيِّ اللَّهِ وَ ابْنِ صَفِيِّهِ السَّلامُ عَلَى الْحُسَيْنِ الْمَظْلُومِ الشَّهِيدِ … إلخ

والطريقة الثانية هي الزيارة المروية عن جابر بن عبد الله الأنصاري، والتي نقل لنا عطا (الظاهر نفس عطية العوفي الكوفي الذي رافق جابر بن عبد الله الأنصاري متجهاً صوب كربلاء في زيارته يوم الأربعين صورتها)، حيث قال: كُنت مع جابر بن عبد الله الأنصاري يوم العشرين من صفر، فلمّا وصلنا الغاضريّة اغتسل في شريعتها، ولبس قميصاً كان معه طاهراً، ثمّ قال لي: أمعك شيء من الطّيب يا عطا؟ قلت : سعد، فجعل منه على رأسه وساير جسده ثمّ مشى حافياً حتّى وقف عند رأس الحسين (ع) وكبّر ثلاثاً ثمّ خرّ مغشيّاً عليه، فلمّا أفاق سمعته يقول:السَّلامُ عَلَيْكُمْ يَا آلَ اللَّهِ السَّلامُ عَلَيْكُمْ يَا صَفْوَةَ اللَّهِ السَّلامُ عَلَيْكُمْ يَا خِيَرَةَ اللَّهِ مِنْ خَلْقِهِ السَّلامُ عَلَيْكُمْ يَا سَادَةَ السَّادَاتِ السَّلامُ عَلَيْكُمْ يَا لُيُوثَ [عَلَى لُيُوثِ] الْغَابَاتِ السَّلامُ عَلَيْكُمْ يَا سُفُنَ النَّجَاةِ السَّلامُ عَلَيْكَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنَ السَّلامُ عَلَيْكَ يَا وَارِثَ عِلْمِ الأنبياء… إلخ

وكان لوصايا أهل البيت وتأكيدهم، الدور الفاعل في استجابة الشيعة وتحريكهم – في شتّى بقاع الأرض وخاصة في العراق – نحو إحياء تلك المناسبة حيث تتجه الملايين منهم صوب المرقد الطاهر للإمام الحسين (ع) في كربلاء، وغالباً ما يختار الزائرون السير على الأقدام من شتّى المدن والقرى؛ ليشكّلوا أكبر تجمع ومظاهرة يجتمع فيها أتباع أهل البيت (ع)، فلا تجد لها مماثل في العالم، وقد تجاوز عدد الزائرين في سنة 1436 للهجرة العشرين مليون زائر، كما كان قد وصل العدد قبلها بسنة إلى خمسة عشر مليون زائر وفق بعض الاحصائيات.

وقد أشار القاضي الطباطبائي إلى تمسك الشيعة بهذه الزيارة منذ عصر الأئمة المعصومين (ع)، ولم يمنعهم من القيام بها تعسّف الحكام الأمويين وظلم السلاطين العباسيين.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.