«الكاميرا الخفية» جديد موسى إبراهيم أبو رياش

 

المراقب العراقي/ متابعة…

صدرت للكاتب موسى إبراهيم أبو رياش مجموعته القصصية الثانية بعنوان «الكاميرا الخفية» ضمن إصدارات وزارة الثقافة/ مدن الثقافة الأردنية 2021.

تقع المجموعة في 112 صفحة من القطع المتوسط، وتضمّ 15 قصة هي على التوالي: موعد مع الحياة، شمس، قبر مفتوح، شغَّالة تحت الطلب، تغيير جذري، الكاميرا الخفية، عنتريات، تناوب، تطهير، أجمل طبيب، فواتير، جسر الحرية، الناشرة الحسناء، المدير الحنون، الضحية والجلاد.

قصص المجموعة ذات مضامين متنوعة؛ حيث تناولت قصص «قبر مفتوح، تغيير جذري، الكامير الخفية» معاناة الفرد ووطأة ظروف الحياة القاسية، بينما تناولت قصص «عنتريات، تناوب، شغالة تحت الطلب، المدير الحنون، فواتير، الضحية والجلاد» مشكلات اجتماعية وتربوية وعمالية، وخاصة معاناة كبار السن والعوانس.

وكانت الكتب موضوع ثلاث قصص هي «شمس» «جسر الحرية» «الناشرة الحسناء» ففي حين كانت الكتب في القصة الأولى وبالاً على صاحبها، كانت في الثانية فرجاً ومخرجاً، وفي الثالثة جاءت لتؤشر على مشكلة النشر ومعاناة الكاتب، وخاصة في بداياته. تحذر قصة «تطهير» من مصير مؤلم للبشرية إن لم تراجع حساباتها، فيما حملت قصتا «موعد مع الحياة» و»أجمل طبيب» دعوة للعودة إلى الطبيعة، وإلى الأرض والفضاء الفسيح، والتمتع بفيض النقاء والصفاء، وحياة البساطة والجمال.

الكاتب موسى إبراهيم أبو رياش عضو رابطة الكتاب الأردنيين ومختبر السرديات الأردني ونادي أسرة القلم، صدرت له من قبل مجموعة قصصية بعنوان «الفراشة» بالإضافة إلى ثلاث مجموعات مشتركة، كما أنه مؤلف مشارك لعدد من كتب الحاسوب التعليمي لصالح وزارة التربية ودار المنهل، ولديه عدد من المخطوطات في القصة والنقد، ونشر مئات المقالات الثقافية والتربوية والاجتماعية في المجلات والصحف والمواقع الإلكترونية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.