مبعوث الجزائر المكلف بقضية الصحراء: تصريحات المغرب “تافهة” و”غير مسؤولة”

 

المراقب العراقي/ متابعة ..

وصف مبعوث الجزائر الخاص المكلف بقضية الصحراء وبلدان المغرب العربي، عمار بلاني، تصريحات المغرب بخصوص التدخل العسكري بمنطقة كركرات في تشرين الثاني 2020 بـ”التافهة” و”غير المسؤولة”.

ودعا عمار بلاني مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته السياسية والأخلاقية من أجل ضمان “الحق الثابت للشعب الصحراوي في تقرير المصير”.

وأوضح بلاني في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن “الأمر يتعلق بهذيان من محترف للغوغاء لا يستحق نحيبه أي اهتمام والأهم، بعيدا عن هذا التلفيق البليد، هو أننا أمام مسار تصفية استعمار عرضة للعرقلة والتحريف من خلال تواطؤ المجتمع الدولي، وعلى رأسه مجلس الأمن الذي يتوجب عليه تحمل مسؤولياته السياسية والأخلاقية لضمان الحق الثابت في تقرير المصير للشعب الصحراوي”.

وأضاف تعقيبا على التصريح ممثل المغرب أثناء حفل أحياء الذكرى الـ60 لانعقاد الندوة الأولى لـ”حركة عدم الانحياز” بالعاصمة الصربية بلغراد، أن “التصريحات التافهة للسلطات المغربية حول عدم التراجع عما قامت به قوات الاحتلال المغربي في الكركرات تصريحات غير مسؤولة وتشكل عائقا لاستئناف محتمل للمسار السياسي”.

وشدد المسؤول الجزائري على “ضرورة العودة إلى المقاييس الأصلية للتسوية السياسية إذا كان المجتمع الدولي يريد حقا الاستئناف الفعلي والجاد للمفاوضات المباشرة والصادقة ودون شروط مسبقة بين طرفي النزاع”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.