النفط تعيد تأهيل وصيانة ميناء العمية

 

 

 

أعلنت وزارة النفط،امس الأحد، عن تمكن ملاكاتها من إعادة تأهيل وصيانة ميناء العمية النفطي الذي يقع إلى الجنوب الشرقي من شبه جزيرة الفاو.

ونقل ، عن مصدر مسؤول بالوزارة قولها، إن “ملاكات قسم التشييد البحري التابع لهيئة تطوير مرافئ التصدير في شركة نفط البصرة قامت بأعمال صيانة ميناء العمية التي شملت استبدال الهياكل الحديدية والمقاطع المتآكلة وأعمال العصف الرملي والطلاء بالإضافة إلى تصنيع ونصب ثمانية مصدات للإرساء في الأرصفة (5 و7 و8) بقياس 12×1.2×1.2م”.

وأضافت أن “أعمال الصيانة هذه شملت ايضا استبدال مساحات من البليت تقدر بأكثر من 500 م2، وإتمام أعمال العصف الرملي والطلاء بثلاث طبقات من الأصباغ المقاومة لأكثر من 3000 م2″، مبينا أن “ملاكات قسم التشييد البحري في الشركة تعمل على إنشاء قاعدتين على ضفتي الميناء الشرقية والغربية بقياس 12 × 6م وذلك لنصب محطتين لتحلية المياه بالإضافة إلى قاعدة تعلو المحطتين تسع ثلاثة خزانات سعة الواحد منها 20 طناً”.

وأكدت الوزارة، أن “ملاكات شعبة الطوارئ والحد من الكوارث التابعة لهيئة الصحة والسلامة والبيئة في شركة نفط البصرة دشَّنت السفينة (أبا الفضل) المختصة بمعالجة الانسكابات النفطية وأدخلتها الخدمة ضمن الأسطول البحري للشركة”.

يذكر أن ميناء العمية مخصص لتصدير النفط الخام جنباً إلى جنب مع ميناء البصرة النفطي، ويقع إلى الجنوب الشرقي من شبه جزيرة الفاو في منطقة الخليج العربي، وهو الأقدم بينهما وهو واحد من 7 موانئ بمحافظة البصرة منها 5 تجارية و2 نفطية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.