أنشطة القصور والبيوت الثقافية

 

 

واصلت القصور والبيوت الثقافية التابعة لدائرة العلاقات الثقافية العامة إحدى تشكيلات  وزارة الثقافة والسياحة والآثار، حراكها الثقافي عبر  النشاطات التي اقامتها .

البصرة

شهد قصر الثقافة في البصرة مهرجانا شبابيا مميزا اقامته جمعية الفردوس العراقية بالتعاون مع قصر الثقافة .

وتحدث عدد من الشباب والشابات عن الفعالية التي تضمنت دعم المشاركة السياسية للمرأة.

من جانبه اكد مدير القصر الثقافي  عبدالحق المظفر :  ان قصر الثقافة قد فتح ابوابه للفعاليات المميزة كافة  التي تخدم المدينة الفيحاء وأهلها الكرماء الطيبين حيث يرتبط القصر بعلاقات عمل مع مؤسسات ودوائر الدولة في البصرة ومنظمات المجتمع المدني وكثيرا ما احتضنت قاعة القصر هنا عشرات بل مئات الأنشطة والفعاليات الموثقة.

وشهد الحضور  معرضا فنيا تشكيليا شبابيا ضم أكثر من 50 لوحة من ابداعات عدد من الفنانات والفنانين الشباب والتي أبهجت الجمهور الذي أعرب عن فخره واعتزازه بإبداعات الشباب وروعة ابداعاتهم.

 

المدائن

 نظم البيت الثقافي في المدائن ندوة ثقافية دينية للحديث عن طقوس زيارة الأربعين ، واستذكار قرار الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو ) إدراج الضيافة وتوفير الخدمات خلال زيارة أربعينية الإمام الحسين ( عليه السلام ) ضمن قائمة التراث غير المادي للبشرية.

و تحدث الشيخ غسان الطائي عن الطقوس والعادات التي تقام في الزيارة وتجري في المدن العراقية ، إذ يبدأ الملايين من الزوار رحلة المسير  إلى مدينة كربلاء المقدسة لزيارة المرقد الشريف للإمام الحسين ( عليه السلام ) وقيام عدد كبير من المواطنين بتخصيص وقتهم ومواردهم لكي يوفروا للزائرين خدمات مجانية من الطعام والشراب وخدمات الإقامة ليلا ونهارا  ، وبإسناد المؤسسات الحكومية والصحية والعسكرية ودور العبادة ومكاتب الهلال الأحمر ومنظمات المجتمع المدني.

 

المحمودية

دعا مدير البيت الثقافي محمود جودي  المثقفين والادباء إلى فتح باب التوعية ونشر الثقافة من بوابه البيت الثقافي بدعمه ومساندته للطاقات الشبابية والادبية والفنية  كافة.

وقداقام البيت الثقافي في المحمودية أصبوحة ثقافية تضمنت محاضرة بعنوان “التفكك الاسري واثره على المجتمع” حاضر فيها الأستاذ عبد الكريم السعدي وأدارها الأستاذ ثامر احمد علوان، وتطرق السعدي عن اهم المشاكل التي اثرت تأثير مباشر على مسببات التفكك الاسري ومنها الاجتماعية و الاقتصادية وحث أيضا على بناء القاعده الشبابية التي هي أساس ونواه المجتمع لما فيها الاثر الأكبر في بنا الشعوب المترابطة من الناحية الأخلاقية، مشيرا إلى اهم الحلول والارشادات العالميه لمحاربه هكذا ظواهر من خلال عمل ندوات موسعة وتعاون وحث منظمات المجتمع المدني على العمل بجديه للتواصل مع الأسر التي تعاني من هذه السلبيات.

 

الحسينية

نظم البيت الثقافي في الحسينية معرضا للكتاب تواصل ثلاثة أيام،  وتضمن المعرض عناوين عدد من المواضيع منها الدينية والادبية والتاريخية  و الاجتماعية و الاقتصادية .

 

المسيب

شهدت  قاعة البيت الثقافي في المسيب حفل توقيع رواية هجرس للروائي الموهوب حسنين احمد دايخ  وهي من الروايات العاطفية  اعطى خلالها  المؤلف فسحة من الامل لغد مشرق، وقدم الروائي فاضل حسين نايف قراءة وتحليل لفحوى الرواية، وايضا قراءة وتحليل للناقد عدي العبادي، مبينا اهمية الرواية واشخاصها في حث الملتقي علي القراءة مستشهدا بروايات وكتاب عالميين.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.