فزع عالمي بسبب متحور “أوميكرون”

 

المراقب العراقي/ متابعة..

أربكت نسخة متحورة جديدة من فيروس كورونا باسم “أوميكرون”، ظهرت في جنوب أفريقيا، أسواق العالم لتشهد اضطراباً حاداً في نهاية تعاملات الأسبوع يوم الجمعة الماضي، وسط خطوات متسارعة في مختلف الدول نحو فرض قيود على السفر تمنع استقبال المسافرين من عدة دول أفريقية.

المتحور الجديد من كورونا قد يعيد الاضطرابات إلى الأسواق العالمية، خاصة السلع الأولية وعلى رأسها النفط الخام. إذ تراجعت أسعاره بشكل حاد، يوم الجمعة الماضي، متأثرة بمخاوف تتعلق بتضرر الطلب العالمي.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير/ كانون الثاني المقبل بنسبة تبلغ نحو 11.5% إلى نحو 73 دولارا للبرميل، وهو أدنى سعر منذ 16 سبتمبر/ أيلول الماضي. كما هبطت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 12% ليتداول عند حوالي 68.7 دولاراً للبرميل، وهو الأدنى منذ 10 سبتمبر/ أيلول.

ويأتي الانخفاض قبل اجتماع لتحالف “أوبك+” الذي يضم الدول الأعضاء في منظمة أوبك وكبار المنتجين من خارجها على رأسهم روسيا في 2 ديسمبر/ كانون الأول المقبل لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج لشهر يناير/ كانون الثاني 2022.

ويتجه تحالف “أوبك+” الذي يضم 23 دولة بقيادة السعودية، بشكل متزايد لاتخاذ قرار بالتخلي عن خطط زيادة إنتاج النفط خلال الأسبوع المقبل، وفقاً لمندوبين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، بحسب وكالة “بلومبيرغ” الأميركية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.