تقييم سري إماراتي لابن سلمان: متهور فاشل وسلطوي

 

المراقب العراقي/ متابعة..

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية عن “وثائق إماراتية مسربة”، تتضمن إحداها تقييماً سرّياً لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بمناسبة مرور عامين على استلامه ولاية العهد (2017- 2019).

وبحسب الصحيفة، فإن الوثيقة التي تبدأ بعبارة “سرّي للغاية” ثم بتاريخ الصدور 9 آب/ أغسطس 2019، تشتمل على “تقرير بشأن حصاد عامين من عهد محمد بن سلمان في المملكة العربية السعودية”، شاركت في إعداده وحدة في وزارة الخارجية تحمل اسم “وحدة الدراسات الخليجية”.

ووجهت الوثيقة من محمد محمود آل خاجة، مدير مكتب وزير الخارجية، إلى مكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، إلا أنه في الرسالة ورد أن وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد وجه بإحالة الموضوع على قرقاش، وبأن يرسل الأخير التقرير إلى ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد.

وبحسب الصحيفة، فقد ارتكزت الإمارات على قدرة أجهزتها من أجل جمع معلومات من داخل السعودية عن ابن سلمان والدائرة المحيطة به والسياسات غير المعلنة، من خلال عديد الوسائل، من ضمنها تسخير مصادر سعودية.

وكشف التقرير عن أن الإمارات وفرت الإمكانيات من أجل التجسس على ابن سلمان، فيما تبدو أحيانا منزعجة من أدائه المتهوّر والمُضعِف للسياسة السعودية الخارجية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.