سكك حديد العراق تعلن إجراءات خطة الربط مع أوروبا

 

 

أعلنت الشركة العامة لسكك الحديد أمس الاثنين، إجراءاتها بشأن الربط مع أوروبا، موضحة تفاصيل الخطة الخمسية.

وقال مدير عام شركة سكك حديد العراق طالب جواد الحسيني، إن “سكك الحديد تعرضت لأضرار كبيرة لاسيما في المناطق المحررة، من عصابات داعش الإرهابية“.

وأضاف أن “هنالك تنسيقاً عالياً مع وزارة النقل بتكليف إحدى الشركات العالمية بعد حصول موافقة مجلس الوزراء على دراسة واعداد التصاميم لتطوير شبكة خطوط السكك الحديدية“.

وبين أن “السكك جادة بخطوة الربط السككي مع أوروبا عن طريق تركيا، وهناك اجتماع نهاية الشهر الحالي مع الملاكات الفنية والهندسية التركية بالإضافة إلى ملاكات إقليم كردستان، لغرض تحديد نقطة الربط مع تركيا”، موضحاً أن “هذا المشروع يأتي بالتزامن مع المباشرة بإنشاء ميناء الفاو الكبير“.

وأضاف أن “الشركة العامة لسكك الحديد، قامت مؤخراً باستيراد 210 من أصل 250 صهريجاً لغرض زجها بالخدمة لنقل المشتقات النفطية”، داعياً “وزارة النفط لتشجيع النقل الوطني في السكك وإبرام العقود لنقل المشتقات النفطية“.

ولفت إلى أن “الخطة الخمسية للسكك مرهونة بالحصول على التخصيصات المالية، وتتضمن تنفيذ مشروع القطار المعلق الذي يربط الرصافة بالكرخ وبطول 22 كم، فضلاً عن مشروع كربلاء – مسيب – نجف – سماوة، الخط القوسي ويهدف الى نقل بضائع المسافرين ضمن نطاق الفرات الأوسط وإلحاقه بالجنوب والوسط والشمال، فضلاً عن مشروع القطار المعلق بين محافظتي النجف وكربلاء، الخاص بنقل المسافرين“.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.