بضمنها متحف “الأسلاك الشائكة”.. أغرب عشرة متاحف في العالم

 

يبلغ عدد المتاحف المفتوحة للزيارة في العالم، وفقاً لما سجله المجلس الدولي للمتاحف في باريس، أكثر من 55 ألفا موزعة على 202 دولة مختلفة، منها 30 ألف متحف حاصل على عضوية المجلس الرسمية في 137 دولة حول العالم.

وتختلف المتاحف حسب تخصصاتها المتعددة، وتعد متاحف الآثار والأدوات المستخدمة في الأحداث التاريخية أعلى هذه المتاحف من حيث عدد الزوار، ويتم تصنيف المتاحف العالمية وفقاً لقيمة محتوياتها وتاريخها، فهناك المتاحف العسكرية والتاريخية ومتاحف الملابس والأدوات، ومتاحف الحيوانات المحنطة وغيرها.

 

1- متحف (بيج ماك)

 ويقع في مدينة هانتينغدون بولاية بنسلفانيا الأمريكية، وهو مبنى تابع لمنشآت ماكدونالدز مكوّن من طابقين تم إنشاؤه عام 1967، ويضم أكبر شطيرة بلاستيكية لبيج ماك في العالم، إلى جانب العديد من الوثائق والصور التي تؤرخ لظهور وتطور العلامة التجارية الشهيرة.

2- متحف (أدوات تعذيب القرون الوسطى)

 ويقع في مدينة براغ في جمهورية التشيك، ويضم مجموعة كبيرة من أدوات التعذيب التي كانت تستخدم في تلك الحقبة، ومنها (المقاصل، وعجلة الصلب، ومقعد المسامير، والمحارق، وغيرها من طرق التعذيب المروعة)، والتي كانت تستخدم عادةً في معاقبة الساحرات والمهرطقين وأصحاب الديانات المخالفة للمسيحية.

3- متحف (تراندل مانور)

ويقع في مدينة بيتسبيرغ بولاية بنسلفانيا الأمريكية، وهو متحف فني أسسه الزوجان أنتون وراشيل ميريللو، ويضم مجموعتهما الشخصية من علم دراسة الحيوانات الخفية، والتحنيط القديم، والعينات المسننة.

4- متحف (الأسلاك الشائكة)

ويقع في مدينة لاكروس بولاية كنساس الأمريكية، وهو مبنى يضم أكثر من ألفي نوع من أنواع الأسلاك الشائكة والتي تستعرض تاريخ استخدام تلك الأسلاك منذ بداية القرن الـ 18 الميلادي، تم تثبيتها مؤرخة ومرقمة في جداريات مخصصة وفقاً للحدث التاريخي والحقبة الزمنية.

5- متحف (السحر)

 ويقع في مدينة بسكستل بمقاطعة كورنوال جنوب غرب إنجلترا، وتم افتتاحه في عام 1960 ويضم أكبر مجموعة من الأدوات المتعلقة بالسحر والتنجيم، كما يحتوي المتحف على معروضات مخصصة لمحرقة الساحرات في القرون الوسطى والتي راح ضحيتها 50 ألف امرأة.

6- متحف (إيزابيلا ستيوارت غاردنر)

 ويقع في مدينة بوسطن بولاية ماساتشوستس الأمريكية، ويضم مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية من أوروبا وآسيا والولايات المتحدة، تشمل: (لوحات، ومنحوتات، ومفروشات، وزخرفيات)، والغريب في الأمر أن مؤسسته أوصت بفتحه مجاناً للجمهور، الأمر الذي أدّى حتى الآن إلى سرقة 13 لوحة فنية تبلغ قيمتها 500 مليون دولار.

7- متحف (الموت)

 ويقع في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويضم مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية المرعبة للحوادث وعمليات الإعدام، إلى جانب غرف مخصصة لعرض الجنائز والمشاهد الدامية في التاريخ الأمريكي.

8- متحف (موتر)

 وهو متحف طبي في مدينة فيلاديلفيا بولاية بنسلفانيا الأمريكية، ويضم مجموعة الغرائب الطبية التي جمعها الجرّاح الأمريكي توماس دينت موتر عام 1858، وتشمل هياكل عظمية وأجنة مشوهة وعينات محفوظة لأعضاء الجسم.

 9- متحف (مصاصي الدماء)

ويقع في وسط مدينة باريس بفرنسا، وتم تأسيسه على يد الباحث في علم الأسطورة جاك سيرجنت، ويضم أدوات للسحر وأسلحة خاصة بقتل مصاصي الدماء والمستذئبين، كما يحتوي على مجموعة كبيرة من التماثيل والرسومات والنقوش والمخطوطات التي تثبت وجودهم.

10- متحف (المراحيض)

 ويقع في مدينة سون بكوريا الجنوبية، وأسسه رئيس بلدية المدينة سيم جي دوك عام 2009 على شكل مرحاض عملاق، ويضم مجموعة من أقدم المراحيض التي تؤرخ لتطور أشكالها عبر العصور.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.