للعام السابع على التوالي. “رمان شهربان” يغيب عن موائد العراقيين

 

 

يغيب رمان شهربان الاشهر على مستوى البلاد عن موائد العراقيين للعام السابع على التوالي بعد هلاك اكبر غاباته في اقصى شمال شرق ديالى.

وقال رئيس اللجنة الزراعية في مجلس ديالى السابق حقي الجبوري ،ان “قاطع شمال قضاء المقدادية(40كم شمال شرق بعقوبة) يضم اكبر غابة رمان في الشرق الاوسط تزيد مساحتها عن 5 الاف دونم وهي تنتج اشهر انواع الرمان العراقي والمعروف برمان شهربان الذائع الصيت والذي شكل عنصر مهم في موائد المواطنين لعقود طويلة بسبب مذاقه وجودته”.

واضاف الجبوري،ان “عوامل متعددة منها الاضطرابات الامنية بعد 2003 خاصة احداث حزيران 2014 اسهمت في تدمير 95% من غابة الرمان وتحولت ارضيها الى جرد اطلال”، لافتا الى أن “الاهالي يشترون الرمان المستورد حاليا من الاسواق وهم كانوا من اكبر مسوقي هذا المحصول لعقود طويلة”.

واشار الى ان “ثلاثة اسباب تمنع احياء غابة الرمان هي كثرة الالغام وعدم تطهير الاراضي بالاضافة الى الجفاف القاس مع عامل اخر هو فقدان الدعم المادي خاصة وان احداث حزيران 2014 تسببت في نزوح لكل الاسر واستنزاف ما لديهم من مدخرات ما جعل احياء ما دمر صعب بالوقت الحالي”.

وتابع الجبوري، ان “غابة الرمان كانت توفر فرص عمل تصل من 7-10 الاف فرصة دائمة وموقتة خاصة خلال جني المحصول مايظهر اهمية هذا القطاع الزراعي وتاثيره على مستوى تامين مصادر رزق الاهالي مبينا ان اعادة احياء الغابة تحتاج دعم حكومي في اتجاهات مختلفة”.

ويعد رمان شهربان الاشهر على مستوى العراق منذ عقود بسبب مذاقه الطيب وغزارة انتاجه من بساتين قضاء المقدادية شمال شرق ديالى.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.